التشكيل في اللغة العربية: أفضل 4 طرق لتعلم التشكيل

التشكيل في اللغة العربية، أكثر شيء يقوم بتمييز اللغة العربية عن غريها من باقي اللغات هو وجود التشغيل الذي يتم وضعه على كافة الكلمات، والتشكل في اللغة العربية ما هو إلا بعض العلامات التي يتم وضعها من أجل أن نقوم بضبط كافة الأحرف لكي يتمكن كل شخص من نطق الكلمة بالشكل الصائب.

بداية التشكيل في اللغة العربية كانت في العصر الأموي مع بداية الاتساع في الفتوحات الإسلامية التي تتم.

التشكيل في اللغة العربية وتاريخه

التشكيل في اللغة العربية
التشكيل في اللغة العربية

مع كثير الفتوحات الإسلامية التي تمت في العصر الإسلامي كما قلنا بدء انتشار الأشخاص متعددين اللغات في الظهور كما أن القرآن الكريم كان يُنطق بشكل خاطئ.

لكن لم يكن للتشكيل في اللغة العربية أي وجود في فترة العصر الجاهلي ومع مرور الوقت بدأ ظهور التشكيل خوفًا من أن يقوم الناس بقراءة القرآن بطريقة التلحين.

التشكيل في زمن أبو الأسود الدؤلي 

قام أبو الأسود الدؤلي بوضع بعض الحركات على الكلمات تختلف تمامًا عن الحركات التي نعتمد عليها في وقتنا الحالي.

عندما كُلف أبو الأسود الدؤلي بتلك الحركات اعتمد بوضعها باللون الأحمر وكانت تأخذ هيئة النقط، كما أنه استعان بكل الأشخاص التي تحفظ القرآن حتى تساعده في وضع تلك الحركات.

كان أبو الأسود يقوم بقراءة القرآن الكريم بطريقة بطئية حتى يتمكن الكاتب من وضع الحركات على الحروف بالترتيب.

حركات أبو الأسود الدؤلي كانت تتمثل في وضع نقطة على الحرف إن كان مفتوح، وإن كان الحرف مكسور يتم وضع النقطة في الأسفل، أما إذا كان يضم الحرف فإن النقطة في تلك الحالة يتم وضعها أمام الحرف مباشرة .

في حالة إن كان هناك حرف مضموم يقوم الكاتب بمضاعفة النقاط على حسب المكان المخصص لها.

بعد الانتهاء من وضع كافة الحركات والنقاط يقوم أبو الأسد الدؤلي من التأكد من وضعها بالشكل الصحيح وتم انتشار تلك الطريقة في المصاحف فقط.

التشكيل في زمن الخليل بن أحمد الفراهيدي

التشكيل في اللغة العربية
التشكيل في اللغة العربية

في الطريقة التي اعتمد عليها أبو الأسود الدؤلي مع مرور الوقت اختلط الأمر على الناس في بعض الأحيان في التفرقة بين النقاط وموضعها على الكلمات.

مما جعل كافة الناس يدخلون في حيرة كبيرة لذلك قام الخليل بن أحمد الفراهيدي بعمل بعض التعديلات على طريقة أبو الأسود الدؤلي ليتمكن كافة الناس من قراءة الكلام بالشكل الصحيح.

لذلك أصبحت الفتحة على هيئة علامة صغيرة تتشابه مع حرف الألف، أما عن الكسرة فكانت تأخذ شكل الياء ويتم وضعها أسفل الحرف مباشرة ومع مرور الوقت صار شكلها مثل الفتحة لكن في أسفل الكلام أيضًا.

التشكيل في اللغة العربية في وقتنا الحالي 

يوجد تشابه كبير بين الحركات التي اعتمد عليها الناس في العصور القديمة والحركات التي يعتمد عليها الأشخاص في وقتنا الحالي.

ولكن في وقتنا الحالي تم وضع بعض الإضافات والمنوعات مثل الشدة ويتم وعضها على الحرف حتى تدل على وجود تضعيف به.

مثل علامة المد أيضًا ويتم وضعها إما على حرف الألف أو الياء لكي نقوم بتطويل قراءة الحرف ويتم وضع التشكيل على كافة الكلمات ليقوم الناس بقراءتها بالشكل الصائب.

هناك بعض الكلمات التي يمكن لأي شخص أن يقوم بنطقها بأكثر من طريقة لذلك وضع التشكيل يتفادى حدوث أي خطأ مثل هذا.

كيفية التشكيل في اللغة العربية 

هناك بعض الناس التي تود أن تعرف كيف يتم التشكيل في اللغة العربية بالشكل الصحيح لذلك إليك أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها تعلم التشكيل بكل سهولة ويسر:

  • يجب علينا أن ننصت بشكل جيد للنص الذي نود تشكليه في القرآن الكريم أو الشعر ثم بعد ذلك تبدأ في التدريب على قراءة الجملة بالشكل الصحيح بصوت عالي للتعرف على الخطأ.
  • أفضل دليل لتعلم التشكيل هو معجم اللغة العربية حيث يتوافر فيه كل ما تبحث عنه بشكل مبسط ويُسهل علينا كافة الصعوبات التي نواجهها سواء في النحو أو الصرف.
  • يجب علينا أن نقوم بدراسة كل من الصرف والنحو بشكل متعمق ونطق الكلمات بشكل جيد وأتباع كافة التشكيلات التي تجدها على الكلمات حتى تتمكن من النطق بشكل صائب.
  • الحركات التي تخص الإعراب أيضًا لها أهمية كبري في اللغة ونطق الكلمات.
زر الذهاب إلى الأعلى