الباذنجان والكيتو: هل الباذنجان مسموح في الكيتو دايت؟

الباذنجان والكيتو دايت، حيث يبحث الكثير من الأشخاص لمعرفة إذا كان الباذنجان مسموح تناوله خلال إتباع نظام الكيتو دايت، وذلك لأن الكيتو دايت من أنواع الأنظمة الغذائية التي تكون حساسة جداً تجاه تناول الكربوهيدرات.

تعتمد فكرة عمل الكيتو دايت على دخول الجسم في الحالة الكيتونية، مما يعني اعتماد الجسم في حصوله على الطاقة اللازمة للحركة وأداء جميع الوظائف الحيوية اللازمة للجسم من حرق الدهون الموجود في خلايا الجسم الموجودة تحت الجلد بدلاً من الكربوهيدرات.

تناول الكربوهيدرات يعمل على تعزيز إفراز الأنسولين في الدم مما يؤدي إلى إنتاج الجلوكوز الذي يعمل على تزويد الجسم بالطاقة وتخزين الدهون في خلايا الجسم الموجودة تحت الجلد، وبالتالي يعتبر نظام الكيتو دايت الغذائي هو نظام فعال جداً لأنه يساعد في تجنب ومنع تناول الكربوهيدرات وتعزيز تناول الدهون الطبيعية، مما يؤدي إلى اضطرار الجسم لحرق الدهون المخزنة في الخلايا الموجودة تحت الجلد وبالتالي تؤدي هذه العملية لإنقاص الوزن.

يجب استشارة طبيب متخصص في مجال التغذية وذلك للتأكد من عدم وجود أي من الموانع التي تقف عائق لمريض السمنة من إتباع حمية الكيتو دايت أو أي من الموانع التي يمكن أن تسبب أي آثار جانبية سلبية خلال إتباع هذا النظام.

هل الباذنجان مسموح في الكيتو دايت؟

الباذنجان والكيتو دايت من الأسئلة المهمة التي يمكن أن يسألها الأشخاص الذين يقومون بإتباع حمية الكيتو دايت، وذلك لأن هذه الحمية تعتمد على منع تناول الكربوهيدرات مما يجعل المتابعين لنظام الكيتو الغذائي حريصين على معرفة نسبة الكربوهيدرات في أي طعام يتناوله وذلك لعدم الإضرار بالحالة الكيتونية التي يدخل فيها الجسم خلال إتباع الكيتو دايت.

كما أن الباذنجان والكيتو من الأشياء المتلازمة وذلك لأن الباذنجان لا يضر بنظام الكيتو الغذائي كما أنه له العديد من الفوائد التي تفيد الجسم بشكل عام حيث أن الباذنجان من الخضروات الغنية بالعناصر والألياف ومضادات الأكسدة المفيدة جداً للجسم.

حيث يحتوي 100 جرام من الباذنجان على 6 جرام من الكربوهيدرات و2 جرام من الألياف أي أن الباذنجان يحتوي على حوالي 4 جرام من الكربوهيدرات وهي نسبة قليلة جداً نسبة للنسبة المسموح بتناولها أثناء إتباع حمية الكيتو الغذائية، يحتوي الباذنجان أيضًا على حوالي 2 جرام من الدهون و1 جرام من البروتينات.

يحتوي 100 جرام من الباذنجان على حوالي 24 سعر حراري وهو أيضًا عدد قليل من السعرات الحرارية.

فوائد الباذنجان في حمية الكيتو الغذائية  

الباذنجان والكيتو
الباذنجان والكيتو

كما أوضحنا من قبل أن الباذنجان له العديد من الفوائد للجسم وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية المختلفة، ومن أمثلة هذه الفوائد:

  • يحتوي الباذنجان على العديد من مضادات الأكسدة ومنها مادة الناسونين وهي من أنواع مضادات الأكسدة النادرة والقوية، حيث تعمل مضادات الأكسدة على التخلص من الجذور الحرة والمدمرة للخلايا الحية حيث أن هذه الخلايا يمكن أن تسبب في الإصابة بالأمراض السرطانية وغيرها من الأمراض الخطيرة للجسم.
  • قشرة الباذنجان والتي عادًة ما تكون غامقة ذات لون بنفسجي والتي تعمل على حماية الباذنجان من الأضرار الخارجية والتي يمكن أن تتسبب في إتلافه، كما أن هذه القشرة تعمل على المساعدة في علاج أمراض السكري والقلب كما أنها تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار أو السيء كما أن لهذه القشرة أثر إيجابي أثناء إتباع حمية غذائية لذلك الباذنجان والكيتو متلازمان وغيرها من الفوائد التي تفيد الجسم بشكل عام.
  • كما أن تناول الباذنجان يساعد على حماية الشرايين من التجلط أو الانسداد كما أنه يفيد صحة القلب بشكل عام كما أنه يساعد على خفض نسب الإصابة بأمراض سرطانية كما أن الباذنجان له دور فعال في تعزيز وظائف الجسم والمخ الإدراكية.
  • الباذنجان من الخضروات المفيدة جداً للمرأة الحامل حيث أن الباذنجان يعمل على تحسين وتعزيز نمو الجنين وتعزيز غذائه.
  • الباذنجان هو مصدر غني جداً بالفيتامينات الهامة مثل فيتامين E وفيتامين C وهي من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.
  • كما يحتوي الباذنجان على الكثير من المعادن الهامة للجسم مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم، كما أن الباذنجان من الخضروات الغنية بالألياف الغذائية حيث أن هذه الألياف تساعد في عملية الهضم وتعمل على تحسينها بشكل كبير.

وللاستفادة من كل هذه الفوائد من المعادن والفيتامينات والقيمة الغذائية للباذنجان يجب تناول الباذنجان بالطرق الصحية وذلك لأن هناك العديد من طرق تحضير الباذنجان التي يمكن أن تتسبب في خسارة هذه الفوائد.

حيث أن من المفضل تناول الباذنجان وهو نيء ويجب الحرص على تناوله بقشره للحصول على جميع الفوائد، ولكن يجب التحذير من أن الباذنجان يمكن أن يسبب في حدوث سواد في الأسنان ولذلك يجب الحرص من كثرة تناوله وتناول كميات مناسبة منه.

كما يجب الامتناع عن تناول الباذنجان الذي تم قليه وخصوصًا هذا الذي يباع في المطاعم حيث أنه يتم قليه باستخدام أسوء أنواع الزيوت وهي الزيوت المهدرجة والتي تكون غير صحية تمامًا والتي تسبب العديد من الأمراض.

كما أن تناول الباذنجان المشوي من الأمور المحببة حيث أن الباذنجان المشوي يظل محتفظًا

بجميع عناصره الغذائية المفيدة والفيتامينات الموجودة بداخله.

يمكن تناول الباذنجان مع اللحوم الغنية بالدهون وذلك لأن الباذنجان يحتوي على نسبة قليلة جداً من الدهون، ولكن الدهون من العناصر الرئيسية التي يجب على متابعين حمية الكيتو دايت تناولها، كما يمكن الحصول على الدهون الطبيعية من أي أصناف جانبية صحية مثل القشدة والزبدة وغيرها من مصادر الدهون الطبيعية.

 أضرار ومخاطر تناول الباذنجان؟

الباذنجان والكيتو
الباذنجان والكيتو
  • يمكن أن يسبب تناول الباذنجان بعض التأثيرات على قدرة الجسم على امتصاص الحديد، حيث أن الباذنجان يحتوي على مادة ناسونين فهي مادة تعمل على إزالة الحديد الموجود في الخلايا، هذا الأمر الذي من شأنه أن يساعد من يعانون من زيادة الحديد في الخلايا ولكن هذا من الأمور الضارة والتي لها تأثير سلبي على من لديهم اعتدال أو انخفاض في مستويات الحديد.
  • يحتوي الباذنجان على مادة الأوكسالات وهي من المواد المضرة التي تعمل على تعزيز تكون حصوات الكلى كما أن تناول كميات كبيرة من مادة الأوكسالات يمكن أن يقوم بإتلاف الكلى وهو أمر يهدد حياة الشخص، لذلك الأشخاص التي تزيد لديهم احتمالات الإصابة بحصوات في الكلى يتم منعهم من الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الأوكسالات.
  • للباذنجان مذاق مر وذلك لأنه يحتوي على مادة يطلق عليها اسم البوليفينول، كما أنها من المواد مضادة الأكسدة ولكن كلما زادت هذه المادة في الباذنجان كلما زادت درجة المرارة الموجودة به، ولذلك يعمل العلماء في وقتنا الحالي على تحسين الباذنجان وراثيًا وذلك لتخفيف درجة المرارة به مع احتفاظه بقيمته الغذائية والعناصر الموجودة بداخله.

ومما سبق يمكننا القول إن الباذنجان من العناصر الغذائية اللازم تواجدها في النظام الغذائي اليومي للشخص ولكن يجب إدراجه في هذا النظام بطريقة معتدلة وذلك للاستفادة من قيمته الغذائية والعناصر والمعادن الموجودة في الباذنجان وتجنب أضراره.

زر الذهاب إلى الأعلى