الاستعلام عن رخصة سير: 6 خطوات لتجديد رخصة القيادة

إن خدمة الاستعلام عن رخصة سير يجب أن يقوم بها جميع الأفراد لتجنب التعرض للمشاكل ودفع الغرامات الكبيرة، ولذلك يجب أن يعرف الفرد جميع المعلومات والخطوات التي تساعده على إتمام هذه العملية بنجاح وبدون حدوث أي أضرار، فرخصة القيادة من اهم الأوراق التي يجب الاهتمام بتحديثها مع مرور الوقت فهي التي تؤكد على حقوق الفرد في ملكية هذه السيارة والتحكم بها والتأكيد على أنها ليست مسروقة، ومن خلال السطور التالية سوف نقوم بتوضيح الخطوات الخاصة بخدمة الاستعلام عن رخصة سير وعن موعد تجديد رخصة القيادة.

خطوات الاستعلام عن رخصة سير

الاستعلام عن رخصة سير
الاستعلام عن رخصة سير

في الفقرة التالية سوف نقوم بعرض الخطوات المتبعة في عملية الاستعلام عن رخصة سير بشكل إلكتروني، ويتم عرضها كالتالي:

  1. أول خطوات الاستعلام عن رخصة سير هي تسجيل الدخول في الموقع الإلكتروني الخاص بموقع أبشر.
  2. ثم بعد ذلك قم بكتابة جميع البيانات الشخصية المطلوب كتابتها في الموقع.
  3. بعد ذلك قم بكتابة الرقم الخاص بهويتك في المربع المخصص له.
  4. الخطوة التالية في عملية الاستعلام عن رخصة سير على الموقع هي القيام بكتابة الرقم الخاص بلوحة السيارة من اليمين إلى اليسار.
  5. بعد الانتهاء من كتابة جميع البيانات المطلوبة في الموقع قم بالتأكد من أن جميعها صحيحة ثم قم بالضغط على مربع الاستعلام عن الخدمات.
  6. بعد ذلك سوف تظهر لك جميع المعلومات التي تتعلق برقم الرخصة السيارة الخاصة بك وتكون عملية الاستعلام عن رخصة سير تمت بنجاح.

الاستعلام عن موعد انتهاء الرخصة

فيما يلي سوف نقوم بتوضيح الخطوات التي يتبعها الأفراد لمعرفة الموعد الخاص بانتهاء صلاحية رخصة القيادة والاستعلام عن رخصة سير، وتكون هذه الخطوات متمثلة في الآتي:

  1. أولًا يتم تسجيل الدخول على بوابة أبشر السعودية ثم البدء في كتابة جميع البيانات المطلوبة في المربعات المخصصة لها.
  2. بعد ذلك يتم كتابة الرقم التسلسلي للوحة رخصة سير والانتظار حتى تبدأ البيانات في الظهور.
  3. تظهر المواعيد الخاصة بالتجديد ومواعيد انتهاء الصلاحية لمعرفة كل المعلومات التي تتعلق بعملية الاستعلام عن رخصة سير.
  4. في حالة التأخر عن سداد التكاليف الخاصة بتجديد رخصة القيادة فإنه يتم فرض بعض الغرامات على المستخدم مثل باقي المجتمعات الأخرى ويكون قدرها 100 ريال سعودي.

خطوات تجديد رخصة القيادة

الاستعلام عن رخصة سير
الاستعلام عن رخصة سير

بعد أن قمنا بعرض المعلومات الخاصة بعملية الاستعلام عن رخصة سير والمواعيد الخاصة بانتهاء صلاحية رخص السيارات سوف نقوم بعرض الخطوات الخاصة بعملية تجديد رخصة القيادة في التالي:

  1. أولًا يتم الدخول على موقع أبشر وكتابة جميع البيانات التي تتعلق برخصة القيادة مثل: الرقم التسلسلي للوحة السيارة ورقم الهوية واسم الفرد والرمز التعريفي الخاص بالفرد.
  2. بعد ذلك سوف تقوم الجهات المختصة بأعمال الصيانة للسيارات سوف تقوم بإرسال رسالة نصية على هاتفك تحتوي على كود سري يرجى كتابته في الموقع المحدد لرمز التجديد.
  3. بعد ذلك سوف يتم تلقائيًا فتح الصفحة الخاصة بخدمات السيارات يجب أن تقوم بالضغط على مربع قائمة الخدمات وقم باختيار خدمات تجديد رخصة القيادة بالرقم الهوية.
  4. الخطوة الأخيرة في خطوات تجديد الرخصة والاستعلام عن رخصة سير هي القيام بالتأكد من أن الموعد الخاص بتجديد تأمين السيارة لم ينتهي بعد ولكنه ما زال مستمرًا.

الاستعلام عن رخصة سير برقم اللوحة

تتمثل المعلومات الخاصة باستعلام الفرد عن رخصة القيادة الخاصة بسيارته بكتابة الرقم التسلسلي للوحة فيما يلي:

  • إن استخدام الأفراد لخدمة الاستعلام عن رخصة سير بالرقم التسلسلي يمنع تعرض الأفراد للتساؤلات والغرامات المالية الكبيرة التي تفرض على الفرد بعد انتهاء الرخصة.
  • لأن هذه العملية تؤكد على أن هذه السيارة هي ملك للفرد ولديه جميع الحقوق الخاصة بملكيتها ويمكنها استخدامها بشكل طبيعي.
  • كما أن عملية الاستعلام عن رخصة سير تساعد على إعطاء الفرد الحقوق الكاملة والتوثيق الحقيقي في أوراق ملكية السيارة.
  • ويجب أن يتأكد الفرد من هذه المعلومات ويقوم بالاستعلام عن رخصة سير قبل أن يتمم عملية شراء السيارة.
  • ويمكن أن يتواصل المواطنين مع مكاتب هيئات الخدمات الحكومية والأحوال المدنية عن طريق طلب 88905 والتواصل مع موظفي خدمة العملاء العاملين في مكاتب السجل المدني وتوضيح الخدمة الذي يريدونها.
زر الذهاب إلى الأعلى