الإجازة الرسمية لعيد الأضحى 2021 للقطاع العام والخاص

إن الإجازة الرسمية لعيد الأضحى 2021 قام رئيس الجمهورية عبد الفتح السيسي بتحديدها أثناء احتفالية إطلاق المشروع القومي لتطوير الريف المصري ضمن مبادرة “الريف المصري” في ستاد القاهرة، حيث زادت الإجازة لمدة يومين، وذلك أدخل السرور على عدد كبير من العاملين وأسرهم، حيث تُعد إجازة العيد الأضحى لحظة ينتظرها عدد كبير من العاملين للاجتماع بأسرهم والاحتفال بمظاهر العيد، ودعونا نأخذكم في جولة قصير نتعرف من خلالها على كل ما يخص الإجازة الرسمية لعيد الأضحى 2021 للقطاعات العامة والخاصة.

الإجازة الرسمية لعيد الأضحى 2021

الإجازة الرسمية لعيد الأضحى 2021
الإجازة الرسمية لعيد الأضحى 2021

إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قام بتعديل الموعد الخاص بإجازة عيد الأضحى، حيث تم زيادة مدة الإجازة ليومين كاملين، وذلك تنفيذًا للقرارات التي أقر بها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وذلك خلال المشاركة في احتفالية إطلاق المشروع القومي لتطوير الريف المصري داخل ستاد القاهرة الدولي.

وعلى أساس توجيهات الرئيس تم إضافة أيام السبت الموافق 17 يوليو عام 2021، كما تم إضافة يوم 18 يوليو 2021، وبذلك تكون بداية الإجازة الرسمية لعيد الأضحى 2021 يوم 17 يوليو، وحتى يوم السبت 24 يوليو، لتكون الإجازة لمدة 8 أيام.

ويسير ذلك القرار الخاص برئيس الوزراء على كل من المصالح الحكومية، والوزرات، بالإضافة إلى الهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع العام، وتُعد عبارة عن إجازة رسمية مدفوعة الأجر.

كما أنه على حسب بيان مجلس الوزراء فإنه من المقرر أن تستمر الامتحانات وفقًا للمواعيد المقررة لها.

الإجازة المقررة للقطاع الخاص

هناك مصدر مسؤول كان قد أقر بأن القطاع الخاص ينتظر موعد الإجازة الرسمية لعيد الأضحى 2021 من خلال وزارة القوى العاملة، وذلك بعد أن قرر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بتعديل الموعد الخاص بإجازة عيد الأضحى، كما تم الإضافة بأن القانون الخاص بالعمل كان قد نص على منح العاملين في المنشآت الخاصة إجازة رسمية في الأعياد الدينية مع أجر كامل.

أقرت بعض المصادر بأن الإجازة من الممكن أن تزيد بقرار من رئيس الوزراء، ويجب أن يلتزم بها القطاع الخاص، حيث تزيد عدد أيام الإجازة إلى أن تصبح 8 أيام بدلًا من 4 أيام، لتصبح الإجازة مثل القطاع العام.

وتجدر الإشارة إلى أنه تترك الحرية لصاحب العمل بقطع الإجازة أو استمرار العمل في أيام الإجازة مع منح العامل مقابل عن أيام العمل.

إجازة عيد الأضحى للبنوك

الإجازة الرسمية لعيد الأضحى 2021
الإجازة الرسمية لعيد الأضحى 2021

بمناسبة وقفة عرفات وعيد الأضحى المبارك لعام 1442 هجريًا في دين الإسلام، تقرر أن يتم تعطيل العمل في البنوك داخل جمهورية مصر العربية بداية من يوم الاثنين الموافق 19 يوليو عام 2021، وتستمر تلك الإجازة لمدة 4 أيام، وبذلك تكون نهاية إجازة عيد الأضحى يوم الخميس الموافق 22 يوليو 2021.

تجدر الإشارة إلى أن يوم الأحد الموافق 18 يوليو هو يوم عمل طبيعي في البنوك، والعمل في البنوك يستأنف صباح يوم الأحد الموافق 25 يوليو 2021.

عطلة عيد الأضحى بالنسبة للمحاكم

أقر مصدر قضائي بأن إجازة عيد الأضحى للمحاكم تبدأ من يوم السبت 17 يوليو عام 2021، وتستمر حتى يوم 24 يوليو 2021، وذلك لأن المحاكم تُعد أحد المرفقات العامة، وسوف يستفيد من تلك الإجازة كافة موظفي الدولة.

أما بالنسبة إلى القضايا المنظورة أمام المحكمة والمحجوز منها للحكم، والمُحدد لها جلسة في يوم 17 يوليو، فحينها سوف يتم تأجيل الدعوى أو حجزها للحكم، ويتم التحقيق بها في أقرب جلسة تالية، وذلك حتى يتمكن الخصوم من أن يعرفوا تاريخ الجلسة.

بعد أن تنتهي عطلة عيد الأضحى تعود المحاكم للعمل بشكل طبيعي كما كانت، ولكن هناك بعض الاختلافات في العطلة بسبب العطلة القضائية لأعضاء الهيئة القضائية والنيابة العامة، فتبدأ الإجازة من مطلع شهر يوليو الجاري، وتمتد لمدة 3 أشهر حتى نهاية شهر سبتمبر، وذلك على أن يكون العمل لمدة 3 أيام في الأسبوع، ويكون بالتناوب بين المستشارين، وكل عضو في الهيئة القضائية له إجازة لمدة شهر كاملة، ويعمل على تحديدها في أي شهر من الأشهر الثلاثة.

في تلك الإجازة قررت الحكومة المصرية أن تقوم بضم إجازة ثورة 23 يوليو مع إجازة عيد الأضحى، وبذلك يكون هناك عدد من الإجازات الرسمية المتبقية بعد إجازة عيد الأضحى مثل إجازة 3 أغسطس رأس السنة الهجرية، بالإضافة إلى إجازة 6 أكتوبر عيد القوات المسلحة ونصر السادس من أكتوبر، وإجازة 18 أكتوبر والذي يتوافق مع المولد النبوي الشريف.

زر الذهاب إلى الأعلى