الأناناس والكيتو: 5 فوائد صحية لثمرة الأناناس تعرف عليها الآن

الأناناس والكيتو هو أمر يشغل الكثير من متبعي الكيتو دايت حيث أن  الأناناس يعد أحد الفواكه الاستوائية ذات المذاق الرائع والتي تدخل في تحضير العديد من الأطباق الشهية، وليس المذاق الرائع فقط هو ما يميز فاكهة الأناناس بل هي أيضًا تحتوي على قيمة غذائية عالية وتناولها له الكثير من الفوائد على صحة الجسم.

حيث أن الأناناس غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة كما يعد بديل صحي للحلويات المصنوعة من السكر والشيكولاتة حيث يعطي الفرد مذاق حلو بفضل السكريات الطبيعية التي يحتوي عليه، مما يحد من شعور الفرد برغبة عارمة في تناول السكر.

ويقدم الأناناس بعدة أشكال مختلفة ورائعة فيمكن أن يقدم بشكله الطازج أو يدخل في سلطة الفواكه، وكذلك يمكن أن يضاف إلى بعض الأغذية كالزبادي أو يصنع به الأطباق المطبوخة والصلصة والحلويات الشهية، ويمكن كذلك عصره للحصول على عصير لذيذ ومنعش.

نظرًا لفوائده الكثيرة مذاقه الرائع الكثير يتساءل هل الأناناس والكيتو يتعارضان؟

الأناناس والكيتو دايت

الأناناس والكيتو
الأناناس والكيتو

الكيتو دايت هو نظام غذائي انتشر في الآونة الأخيرة يهدف إلى إنقاص الوزن، ويعتمد هذا النظام بصفة أساسية على تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد خلال اليوم وفي المقابل زيادة نسبة الدهون.

وحيث لا يجد الجسم بعد عدة أيام الوقود الذي يحصل عليه من نسبة السكر في الدم والتي تأتي من الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد، بالتالي يضطر الجسم إلى حرق الدهون الزائدة والبروتين في الجسم للحصول على الطاقة التي يريدها، بالتالي يحرق الجسم كمية أكبر من الدهون مما يؤدي إلى فقدان الوزن الزائد.

تعد أهم خطوة في الكيتو دايت هي تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد حتى يجبر الجسم على استبدالها بالدهون كمصدر للطاقة وفي بعض أنظمة الكيتو يتم تقليل نسبة الكربوهيدرات في النظام الغذائي حتى تصل إلى 20-50 جرام فقط في اليوم.

ومن هنا فإن معرفة كون أي نوع من الأطعمة يتناسب مع الكيتو أم لا تتطلب معرفة ما يحتوي عليه هذا النوع من الكربوهيدرات مقابل ما يحتوي عليه من الدهون.

وهكذا لنعرف طبيعة العلاقة بين الأناناس والكيتو يجب معرفة العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الأناناس، فكون الأناناس يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والمهمة للجسم لا يكفي ليكون الأناناس مناسب للكيتو دايت، بل يجب التأكد أولًا من نسبة الكربوهيدرات في ثمرة الأناناس.

هل يمكن الجمع بين الأناناس والكيتو

لمعرفة إمكانية الجمع بين الأناناس والكيتو لابد من معرفة العناصر الغذائية المكونة للأناناس الأناناس يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، حيث أن كل 100 جرام من الأناناس به:

  • 13 جرام كربوهيدرات.
  • 9 جرام سكر.
  • 1 جرام ألياف.
  • 0.12 جرام دهون.
  • 0.54 جرام بروتين.

ومما سبق نستنتج أن الأناناس يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات، لذا لا يمكن الجمع بين الأناناس والكيتو، وتناوله قد يجعل الفرد لا يحقق النتائج التي يريدها من الكيتو دايت.

أما إذا كنت من محبي الأناناس لمذاقه الرائع ولأنك تستخدمه في الكثير من الوصفات فيمكنك استبدال الأناناس بالشمام حيث أن له نفس المذاق الرائع ولكن مع سعرات حرارية أقل حيث يحتوي على كميات أقل من الكربوهيدرات وهو مسموح به في نظام الكيتو دايت.

فواكه مسموح بها في الكيتو دايت

فبالرغم من أن الأناناس والكيتو لا يمكن الجمع بينهما إلا أن هناك العديد من الفواكه الأخرى التي يمكنك الاستمتاع بها أثناء اتباع نظام التغذية الكيتو دايت، ومن تلك الفواكه:

  • التوت: وهو يعد من أفضل الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو دايت حيث أنه يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات مقارنةً بغيره من الفواكه، كما يحتوي التوت على نسبة جيدة من الألياف والتي تساعد الفرد على الشعور بالشبع كما تحسن من صحة الجهاز الهضمي.
    وكذلك تختلف نسبة الكربوهيدرات التي يحتوي عليها التوت باختلاف نوع التوت كالآتي: التوت الأزرق يحتوي الكوب منه على 9 جرام كربوهيدرات، أما التوت الأسود فالكوب منه يحتوي على 4 جرام كربوهيدرات، أما التوت العليق فالكوب منه يحتوي على 3 جرام فقط كربوهيدرات.
  • الأفوكادو: تمتاز تلك الثمرة بأن سعراتها الحرارية قليلة جدًا حيث تحتوي ثمرة الأفوكادو على 138 سعر حراري فقط لذا فهي مناسبة للكيتو دايت ويمكن لمتبعي هذا النظام تناول ثمرة واحدة كل يوم باعتبارها وجبة خفيفة، كما يمكن إضافة ثمرة الأفوكادو إلى طبق السلطة للحصول على وجبة شهية.
  • الفراولة: تعد الفراولة من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية فيجب على الجميع تناولها ومن حسن الحظ انها تناسب كذلك الكيتو دايت وذلك لأنها تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والسكر، فربع كوب من قطع الفراولة يحتوي على 4.7 جرام كربوهيدرات و 4.1 جرام سكر، كما أنه يمكن للفرد أن يتناول كوب عصير من الفراولة الصافية الغير محلى دون أن يفسد نظام الكيتو.

فلا يمكنك الجمع بين الأناناس والكيتو ولكن يمكنك الاستمتاع بهذه الفواكه دون قلق.

الفوائد الصحية للأناناس 

الأناناس والكيتو
الأناناس والكيتو

على الرغم أن الأناناس والكيتو لا يمكن الجمع بينهما إلا أن الأناناس له الكثير من الفوائد الصحية، ومن تلك الفوائد:

  1. يساعد على الهضم: حيث يحتوي الأناناس على مادة البروميلين والتي تعد أحد الأنزيمات الهاضمة التي لها دور كبير في هضم البروتين مما يسهل عملية الهضم بصفة خاصة في المعدة.
    لذا يعد تناول الأناناس أو شرب عصيره بعد وجبة مليئة بالبروتين مفيد جدًا في تسهيل عملية الهضم وتقليل الضغط على المعدة كما يساعد في الوقاية من الإمساك.
  2. الأناناس له الكثير من الفوائد للبشرة والعظام، حيث يحتوي على مادتي الفسفور والمنغنيز ولهما دور كبير في تكوين وتقوية العظام، كما يساعدان على امتصاص الكالسيوم.
    وكذلك يحتوي الأناناس على فيتامين ج الذي يدخل في تكوين مادة الكولاجين والتي لها دور كبير في تعزيز صحة البشرة والحفاظ على نضارتها.
  3. يعد الأناناس مصدر مهم للألياف ويتميز عن غيره من الفواكه بأنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في الماء.
    يجعله ذلك يساعد على شعور الإنسان بالشبع ويساهم كذلك في تنظيم عملية الهضم ويعمل على إبطائها، وكذلك يساهم الأناناس في تنظيم مستويات السكر في الدم وخفض مستوى الكوليسترول.
  4. يعمل الأناناس كمضاد للالتهابات وذلك لأنه يحتوي على أنزيم البروميلين والذي يعد علاج فعال لالتهاب المفاصل.
  5. يساعد الأناناس في تخفيف آلام العضلات حيث يحتوي على مادة البوتاسيوم وهي مادة فعالة جدًا في تخفيف آلام وتشنج العضلات، لذا يساعد الأناناس على تقليل آلام العضلات بعد القيام بالتمارين الرياضية.

فوائد الكيتو دايت

بعدما عرفنا أن الأناناس والكيتو لا يمكن الجمع بينهما رغم الفوائد الصحية الكبيرة التي يمكن الحصول عليها من تناول الأناناس، يجب أن نعلم الفوائد الصحية لاتباع الكيتو دايت، والحقيقة أن الكيتو دايت حقق نتائج جيدة في الفترة الأخيرة وثبت أن له عدة فوائد صحية، ومن تلك الفوائد:

  1. يعمل هذا النظام على تقليل نسبة السكر في الدم كما يؤدي إلى زيادة الكيتونات، ويساهم في ضبط قابلية حساسية الأنسولين، والذي يعد هو الهرمون المسئول عن تخزين الدهون في الجسم.
  2. يقلل هذا النظام من اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث يحمي المعدة من الإصابة بالانتفاخات والتشنجات والغازات.
  3. نظام الكيتو يساعد في الوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطانات، حيث أنه يقلل من نمو الخلايا السرطانية.
  4. يساعد الكيتو دايت على أنقاص الوزن حيث يجعل الجسم يعتمد على الدهون كمصدر للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات مما يجعل الجسم يحرق كمية أكبر من الدهون.
زر الذهاب إلى الأعلى