الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت:وما هو الكيتو؟

الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت لا تعد كثيرة مثلما يظن البعض، حيث يشعر بعض الأفراد أن نظام الكيتو دايت يمنع تناول الكثير من أنواع الطعام مما يجعل اتباع هذا النظام أمر مستحيل بالنسبة لبعض الأفراد حيث يشعرون أن أنواع الطعام المسموح بها لهم قليل جدًا مما يؤدي إلى إصابتهم بالملل والحرمان الشديد خلال اتباع هذا النظام.

ولكن هذا الأمر غير حقيقي حيث أن الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت هي تلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات حيث أن تناول تلك الأطعمة يجعل الجسم يعود مرة أخرى إلى يستمد الطاقة من الكربوهيدرات بدلًا من الدهون مما يؤدي إلى فشل الكيتو دايت وزيادة وزن الفرد بدلًا من نقصانه.

فإذا كنت تريد التخطيط لاتباع الكيتو دايت فكل ما عليك هو معرفة الأطعمة الممنوعة في هذا النظام لتجنب تناولها ومعرفة الأطعمة المسموح بها في هذا النظام لكي تتناولها في الوجبات الأساسية بيومك.

ما هو الكيتو دايت؟

الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت
الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت

الكيتو دايت هو عبارة عن نظام غذائي يعتمد على تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد حتى يضطر الجسم إلى الحصول على الطاقة من خلال حرق كمية أكبر من الدهون ليعتمد عليه كمصدر للطاقة بدلًا من الكربوهيدرات، مما يؤدي إلى خسارة الوزن الزائد.

بعض الأفراد ينجحون في تطبيق هذا النظام من خلال تناول 20 جرام فقط من الكربوهيدرات خلال اليوم، بينما يتناول آخرين كمية أكبر قليلًا من الكربوهيدرات ومع ذلك ينجح معهم هذا النظام أيضًا.

والتخطيط لاتباع هذا النظام ليس صعب بالمرة فكل ما على الفرد هو تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها خلال اليوم وتعد هذه الخطوة هي خطوة أساسية لبداية اتباع الكيتو دايت، فالأمر يحتاج تركيز وصبر في البداية حتى يتعرف الفرد على الأطعمة المسموح بها والأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت ثم بعد ذلك يجد الأمر سهل ويمكنه اتباع النظام دون عناء.

ولا يعتمد هذا النظام على كمية محددة يأكلها الفرد خلال اليوم، فكل ما على الشخص هو تجنب الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت ويأكل بدلًا منها ما يشتهيه من الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت حتى يشعر بالشبع.

كما يفضل تقسيم وجبات الفرد خلال اليوم إلى 3 وجبات أساسية تحتوي على العناصر الأساسية التي يحتاج إليها جسم الإنسان في التغذية، كما ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء خلال اليوم بمقدار 8 أكواب كحد أدنى.

الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت

الأطالأطعمة الممنوعة في الكيتو دايتعمة الممنوعة في الكيتو دايت
الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت

إذا كنت مقبل على اتباع الكيتو دايت فلابد أن تعرف كافة الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت حتى تتجنب تناولها كي تحصل على النتائج التي تريدها من اتباع هذا النظام، ومن تلك الأطعمة:

  1. الحبوب: حيث أن أغلب أنواع الحبوب تتكون من الكربوهيدرات لذا تعد الحبوب ممنوعة في الكيتو دايت، ومن أنواع تلك الحبوب: الأرز، الشوفان، القمح، الشعير، الذرة، البرغل.
  2. البقوليات والفاصوليا: بالرغم من احتواء الفاصوليا والبقوليات على الألياف والعناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان إلا أنها من الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت، ومن أنواع البقوليات الممنوعة في هذا النظام: الحمص، الفول، العدس، الفاصوليا البيضاء والسوداء، ويستثنى من ذلك الفاصولياء الخضراء حيث أنها أقل نشوية من الفاصوليا المجففة.
  3. أغلب أنواع الفواكه: على الرغم من أن الفواكه تعد من الأطعمة الصحية والمفيدة لجسم الإنسان إلا أنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والكربوهيدرات لذا تنضم إلى الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت، ومن أنواع الفواكه التي لا يسمح بها الكيتو دايت: الموز، الأناناس، البرتقال، العنب، التفاح، المانجو، اليوسفي.
  4. الخضراوات النشوية: وهي الخضراوات التي تنمو تحت الأرض مثل البطاطا، الجزر، والجزر الأبيض، والبازلاء، والذرة، بل يعتمد هذا النظام على الخضراوات الورقية والتي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، مثل الخس والسبانخ والسلق.
  5. السكريات: حيث أن تناول السكريات بكل أنواعها يؤدي إلى خروجك من نظام الكيتو، ومن أنواع السكريات التي عليك تجنبها: السكر الخام، العسل، رحيق الصبار، سكر القصب، السكر سريع الامتصاص.

البروتينات الممنوعة في الكيتو دايت

بالرغم من أن الكيتو دايت يعتمد على تقليل نسبة ما يتناوله الفرد من الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون البروتينات، إلا أن ذلك لا يعني أن جميع أنواع البروتينات مسموح بها في الكيتو دايت، فهناك بعض أنواع البروتينات تنضم إلى الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت، ومن تلك الأنواع:

  • منتجات الألبان قليلة الدسم، والحليب حيث تحتوي تلك الأطعمة على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسكر، لذا لا يسمح بها الكيتو دايت ومن تلك المنتجات الممنوعة في الكيتو دايت: الحليب، بدائل الزبدة التي تكون خالية من الدهون، الجبن الكريمي قليلة الدسم، المخفوق قليل الدسم، الزبادي قليل الدسم.
  • لحوم الحيوانات التي تم تربيتها في المصانع

حيث يعتمد الكيتو دايت في التغذية على البروتينات التي تأتي من المصادر الصحية، لذا يجب أن تحرص على تناول اللحوم العضوية التي تأتي من المراعي العشبية، وكذلك المأكولات البحرية التي يتم صيدها من البرية.

حيث أنه يجب على الأفراد الذين يتبعون الكيتو دايت تجنب اللحوم التي تأتي من الحيوانات التي تتغذى على الحبوب حيث تكون تلك اللحوم مفتقرة لكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل أوميجا 3.

كما يجب تجنب الأسماك التي يتم تربيتها في المصانع حيث تحتوي تلك الأسماك على نسبة كبيرة من أحماض أوميجا 6 الالتهابية، كما أنها تكون عادة عالية الزئبق.

كما ينصح بتجنب اللحوم المصنعة بمختلف أنواعها حيث تحتوي تلك اللحوم على النترات، ويضاف إليها الكثير من المواد التي لا يحتاجها جسم الإنسان لذا تعد من الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت.

الدهون الممنوعة في الكيتو دايت

على الرغم من أن الكيتو دايت يعتمد بشكل أساسي على زيادة كمية الدهون التي يتناولها الفرد حتى يعتمد الجسم عليها في إنتاج الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات، إلا أنه ليس أي نوع من الدهون يمكنك الاعتماد عليه في اتباع هذا النظام حيث أن جودة الدهون أمر مهم جدَا فالكيتو دايت يعتمد على تناول الدهون الصحية فقط وليس الدهون المهدرجة والدهون الصناعية.

فليس جميع أنواع الدهون متساوية بل إن بعض أنواع الدهون تنضم إلى الأطعمة الممنوعة في الكيتو دايت، ومن تلك الأنواع الزيوت النباتية المعالجة مثل: زيت الصويا، زيت الذرة، زيت الكانولا، زيت بذور العنب.

لذا يجب أن تحرص على أن تعتمد في النظام الغذائي الخاص بك على الدهون الصحية مثل الزبدة، السمن العضوي، زيت الزيتون البكر، زيت جوز الهند، فجميع تلك الأنواع هي دهون صحية رائعة.

وأيضًا تعد البروتينات الحيوانية من أهم مصادر الدهون الصحية حيث أن شحوم البقر والضأن يمكن أن تمد جسم الإنسان بنسبة كبيرة من الدهون الصحية الجيدة لمتبعي الكيتو دايت.

كما تعد الأسماك الدهنية الصغيرة مصدر رائع للدهون الصحية ومن أنواع تلك الأسماك الماكريل والسردين، كما يمكنك أن تستمد الدهون الطبيعية من عدة مصادر أخرى مثل صفار البيض والأفوكادو ومايونيز الأفوكادو.

الكيتو دايت لا يعتمد فقط على تناول كمية كبيرة من الدهون كما يعتقد البعض بل لابد من تناول الدهون الصحية فقط حتى تحصل على الفوائد الصحية العديدة التي يضمنها لك اتباع هذا النظام.

 

زر الذهاب إلى الأعلى