الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت: 6 أنواع مسموح بها

الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت يعتقد البعض أنها قليلة ومحدودة مما يصيب من يتبع هذا النظام بالملل ويجعل من اتباعه أمر مستحيل، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح بالمرة حيث أن نظام الكيتو دايت يسمح بتناول العديد من الأطعمة ويضع أمام من يتبعه الكثير من الخيارات اليومية في الطعام.

حيث أن الكيتو دايت هو عبارة عن نظام غذائي يعتمد على تناول الفرد كمية كبيرة من الدهون الصحية وكمية كافية من البروتينات، في المقابل يتناول الفرد كمية قليلة جدًا من الكربوهيدرات، وذلك لكي يحصل الجسم على سعرات حرارية من الدهون أكثر من تلك السعرات التي يحصل عليها من الكربوهيدرات.

لذا فجميع الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الصحية والبروتينات مسموحة في الكيتو دايت وسوف نقدم لك قائمة كبيرة من الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت، كما نقدم لكم البعض من فوائد وأضرار إتباع الكيتو دايت.

ما هو الكيتو دايت؟

الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت
الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت

الكيتو دايت هو نظام غذائي يعتمد على استنزاف احتياطات الجسم من السكر لكي يبدأ في تكسير الدهون ليستخدمها في الحصول على الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات، حيث ينتج الجسم في هذا النظام جزيئات تعرف باسم الكيتونات، ويستخدم تلك الجزيئات في الحصول على الطاقة.

بالتالي يساعد هذا النظام على حرق كمية أكبر من الدهون مما يساعد متبعي الكيتو دايت على فقدان الوزن الزائد، إلى جانب الكثير من الفوائد الصحية التي يحصل عليها متبعي هذا النظام حيث أثبتت بعض الأدلة أن الكيتو دايت مفيد لبعض أنواع السرطان وكذلك لمرض الزهايمر والعديد من الأمراض الأخرى وذلك ما يجعل الكثير من الأفراد يقبلون على هذا النظام.

والتخطيط لإتباع الكيتو دايت لا يعد أمر صعب كما يعتقد البعض بل يحتاج الأمر فقط بعض التركيز والصبر خلال الفترة الأولى حيث يقوم الفرد باستبدال الكمية التي يتناولها من الكربوهيدرات خلال الوجبات الغذائية الأساسية بالدهون والبروتينات.

بعض الأفراد يحققون نجاح في هذا النظام من خلال تناول 20 جرام فقط من الكربوهيدرات في اليوم بينما قد يتناول البعض الآخر نسبة أعلى قليلًا من 20 جرام في اليوم ويحققون أيضًا نجاح في هذا النظام.

فإذا كنت تريد التخطيط لاتباع هذا النظام فكل ما عليك تقليل ما تتناوله من كربوهيدرات وتناول بدلًا منه الأطعمة التي يسمح بها هذا النظام، وسوف نساعدك في ذلك بتقديم لك قائمة من الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت.

الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت

الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت
الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت

هناك أنواع عديدة من الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت مما يقدم لمتبعي هذا النظام قائمة مليئة بالأصناف التي يمكنهم الاختيار بينها حتى لا يشعرون بالملل خلال اتباع هذا النظام، ومن تلك الأطعمة:

المأكولات البحرية

تعد الأسماك بأنواعها وباقي المأكولات البحرية من الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت حيث تكون غنية بالفيتامينات والسيلينيوم، والبوتاسيوم، بينما تكون خالية تقريبًا من الكربوهيدرات.

الخضروات منخفضة الكربوهيدرات

الخضروات الورقية والغير نشوية هي مصدر مهم للفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، بينما تحتوي على نسبة قليلة جدًا من الكربوهيدرات، ومن أنواع الخضروات المسموح بها في الكيتو دايت: البروكلي، الخس، الكرنب، الخيار، الكوسا، السبانخ.

الجبنة

حيث أن الجبنة بمختلف أنواعها تكون غنية بالكالسيوم، والبروتينات، والأحماض الدهنية بينما تحتوي على نسبة قليلة جدًا من الكربوهيدرات لذا تعد من الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت.

اللحوم والدواجن

حيث لا تحتوي تلك الأطعمة على الكربوهيدرات بينما تكون غنية بالبروتينات والعناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها إليها جسم الإنسان، لذا تعد من الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت.

البيض

تحتوي البيضة على أقل من جرام واحد من الكربوهيدرات، كما أن تناول البيض يساعد على شعور الفرد بالشبع، ويمنح الجسم العناصر الغذائية التي يحتاج إليه، كما أنه يحافظ على صحة القلب والعين.

المكسرات

تعد المكسرات بمختلف أنواعها من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان بينما تقل بها نسبة الكربوهيدرات لذا تعد من الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت.

فوائد الكيتو دايت

إتباع الكيتو دايت ثبت أن له الكثير من الفوائد لصحة الإنسان فالأمر لا يقتصر فقط على فقدان الوزن كما يظن البعض بل يمنح هذا النظام جسم الإنسان الكثير من الفوائد الصحية الأخرى، ومن تلك الفوائد:

فقدان الوزن

وهذا هو الهدف الأساسي لاتباع الكثير من الأفراد الكيتو دايت، حيث يساعد هذا النظام على حرق كمية أكبر من الدهون كما يعزز شعور الإنسان بالشبع وذلك لأن الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت هي أطعمة تملأ الإنسان وتقلل من إنتاج الهرمونات المحفزة للجوع.

يعالج حب الشباب

حيث أن ظهور حب الشباب لدى العديد من الأفراد قد يرجع في الأساس إلى النظام الغذائي الذي يتبعه هؤلاء الأفراد حيث أن تناول الكربوهيدرات المصنعة والمكررة يؤثر سلبًا على صحة الجلد مما يؤدي لظهور حب الشباب.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

حيث وجدت دراسة تؤكد أن الكيتو دايت يعمل كعلاج تكميلي بجانب العلاج الكيميائي والإشعاعي الذي يتبعه الأفراد المصابين بالسرطان، حيث يساعد إتباع الكيتو دايت في تقليل نشاط الخلايا السرطانية مما يؤدي إلى موتها.

يحسن من صحة القلب

تساعد الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت مثل الأفوكادو وغيره من الأطعمة على تحسين صحة قلب الإنسان ولكن من المهم أن يحرص الفرد على اختيار الأطعمة الصحية ليتناولها خلال اتباعه لهذا النظام.

حماية المخ

طرق التغذية التي يعتمد عليها الفرد لها أثر كبير على وظائف المخ وقد ثبت أن إتباع الكيتو دايت مفيد للأعصاب ويساعد على حماية الدماغ والخلايا العصبية كما يساعد الكيتو دايت على إدارة بعض الحالات مثل الزهايمر.

الآثار الجانبية للكيتو دايت

على الرغم من تلك الفوائد التي يحققها الكيتو دايت لصحة الإنسان وبالرغم من أن الأطعمة المسموح بها في الكيتو دايت تعد أطعمة مفيدة جدًا لجسم الإنسان إلا أن الاستمرار على هذا النظام لفترات طويلة قد يؤدي إلى العديد من الآثار السلبية، ومن تلك الآثار:

  • قد يؤدي هذا النظام إلى زيادة مخاطر بعض المشاكل الصحية مثل: زيادة البروتين في الدم، حصى الكلى، تراكم الدهون في الكبد، ظهور حصى الكلى، وغيرها من المشاكل الصحية.
  • قد يسبب إتباع الكيتو دايت لبعض الأفراد ما يعرف باسم إنفلونزا الكيتو، والتي تشمل عدة أعراض منها: الإعياء، والإمساك، التقيؤ والغثيان، الصداع وانخفاض نسبة السكر في الدم، والشعور بعدم القدرة على ممارسة الرياضة.
    هذه الأعراض تكون شائعة خلال الأيام الأولى من اتباع هذا النظام حتى يتكيف الجسم مع المصدر الجديد للطاقة.
  • هناك عدد من الأفراد لا ينصح باتباعهم لهذا النظام، ومن هؤلاء الأفراد: مصابي مرض السكر الذين يعتمدون على الأنسولين، الأفراد الذين يعانون من بعض الاضطرابات في الأكل، المصابين بأمراض الكلى والمصابين بالتهاب البنكرياس.
  • يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع 2 والذين يتناولون مثبطات ناقل الجلوكوز الصوديوم عدم إتباع الكيتو دايت حيث يؤدي اتباع هؤلاء الأشخاص للكيتو دايت إلى الإصابة بما يعرف باسم الحمض الكيتوني السكري، وهي حالة خطيرة جدًا تؤدي إلى زيادة الحموضة في الدم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى