8 الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال

الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال قد يرتكبها بعض الآباء دون قصد عند التعامل مع أطفالهم مما يؤثر سلباً على سلوكهم وشخصياتهم، فتربية الطفل نفسياً تشير إلى التنشئة الصحيحة التي نالها من أسرته.

الاخطاء الشائعة في تربية الأطفال

هذه الأخطاء تلعب دورًا مهمًا في تربية الطفل وتشكيل شخصيته وتحديد سلوكه وهو أمر يدركه جميع الآباء فيحاولون تربية أطفالهم ليصبحوا أفضل.

فيما يلي سنعرض بعض الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال:

الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال

  • المقارنة

ومقارنة الطفل بالآخرين سواء كانوا أصدقائه أم أقاربه أم أخواته من الأمور التي تغير شخصية الطفل وتشوهها وتفقد ثقته بنفسه وتجعله يشعر بالدونية.

لكل طفل مهاراته المميزة وقدراته الخاصة التي تميزه عن أقرانه ، ويكمن دور الوالدين في مساعدته على اكتشاف ما يميزه ويحبه وليس ما يجعله صورة مجردة عن الأبناء ويعتقد آخرون أنهم أفضل منه.

مدح كل سلوكيات الطفل

يشجع بعض الآباء أطفالهم على مدح أي سلوك يقومون به حتى لو كان هذا السلوك بسيطًا أو بديهيًا ، معتقدين أنهم يشجعون الطفل على تكرار هذا الفعل ولكن الإكثار في هذا الأمر يجعل الطفل ينتظر دائمًا الثناء والشكر الآخرين له.

محاولة إسعاد الطفل

يجب أن يتعلم الطفل بمفرده كيف يشعر بالسعادة ، لكننا نجد بعض الآباء والأمهات يعتقدون أن مهمتهم هي توفير وسائل السعادة للطفل ، وهذا أمر غير صحيح فلا يمكن إجبار الطفل على السعادة

اقرأ أيضًا:  احدث طرق تربية الاطفال والاستراتيجيات الناجحة في التربية

استخدام التوبيخ أو التهديد

الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال

يجب على الوالدين ألا يشعروا الطفل أبدًا بأنهم لا يحبونه نتيجة أفعاله أو يجعلونه يشعر بالذنب بسبب أي سلوك غير مرغوب فيه، وهي طريقة قد تحقق هدفها على المدى القصير في جعل الطفل يرضخ له. الاتجاهات، لكنها تغرس في الطفل الشعور بالدونية وفقدان الثقة بالنفس وتحد من تفاعله مع الآخرين ليصبح شخصية انطوائية.

الحماية الزائدة

ينعكس حب الوالدين لأبنائهم في شكل حماية إضافية تجعلهم يتصرفون نيابة عن الطفل في الأمور التي يفترض أن يقوم بها بمفرده خوفًا من إصابته بالمرض أو توفير الراحة له.

وبالتالي حرمان الطفل من فرصة اتخاذ قراره بنفسه، وهذه الطريقة بلا شك تؤثر سلباً على الطفل وشخصيته وينشأ الطفل مع شخصية مستقلة ومعتمدة على الآخرين في أداء واجباته وعدم قدرته على تحمل المسؤولية.

كما أن المبالغة في الرعاية والحضن تجعل الطفل غير قادر على تكوين علاقات ناجحة مع الآخرين ومواجهة الحياة لأنه لا يمتلك الخبرات الكافية التي تمكنه من مواجهة الأحداث التي قد يتعرض لها.

الإهانة اللفظية أو الجسدية

من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال رغم العديد من التحذيرات المتكررة من خطورة اللجوء إلى السب أو الضرب كوسيلة لتصحيح سلوك الطفل.

إلا أن الكثير من الآباء يلجأون إلى هذا السلوك الذي لا يساعد في غرس أي قيمة تربوية إطلاقاً ولكن على العكس يؤدي إلى تشويه نفسي.

اقرأ أيضًا:  حكم عن الظلم وبعض الكلمات والأقاويل المأثورة

ينشأ الطفل في خوف مما يضعف ثقته بنفسه ، كما أن الضرب يعالج المشكلة ظاهريًا ومؤقتًا دون فهم حقيقي لاحتياجات الطفل النفسية

اختلاف الرأي بين الوالدين

نجد هذه من الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال في كثير من العائلات أنه إذا قام أحد الوالدين بمعاقبة الطفل.

يحاول الطرف الآخر التدخل لمنع هذه العقوبة أو كسرها في حالة غيابه وإخفاء الأمر.

وهو سلوك تعليمي خاطئ يعلّم الطفل الكذب والخداع و لا يدرك أخطائه.

كما أنه يقوي الانقسام داخل الأسرة على المدى الطويل حيث ينجذب الطفل إلى الطرف المتسامح يبدأ في نفور الطرف الذي يعاقبه ويشتت انتباه الطفل بين الأوامر المتضاربة للأب والأم.

وهو ما ينعكس في شخصيته وسلوكه في وقت لاحق.

عدم الثبات في المعاملة 

عدم الثبات على أسس معينة للتربية والتوجيه والاختلاف في طرق الثواب والعقاب، مثل معاقبة الطفل على سلوك ما في آن  ومسامحته أو مكافأته على نفس السلوك في آن آخر.

مما يجعل الطفل مشتت التفكير بين الصواب والخطأ ويجعل منه شخصية مزدوجة في التعامل مع الآخرين

اقرأ المزيد عن : حكم عن الحياة 

الخاتمة

حبنا لأبنائنا أمر مفروغ منه ولا يحتاج إلى إثبات أو تأكيد، لكن عدم معرفتنا بالطريقة الأبوية الصحيحة يؤدي أحيانًا إلى مشاكل مع الأطفال، ويتحمل أي شخص كأب أو أم مسؤولية تربية أطفاله لأنهم مؤتمنون في عنقهم وتحت رعايتهم لذلك، يجب تجنب الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال.

زر الذهاب إلى الأعلى