ما هي اضرار الولادة القيصرية على الام والجنين؟

عملية الولادة القيصرية تنطوي على الكثير من المخاطر على الام وكذلك الطفل، فما هي اضرار الولادة القيصرية ولماذا قد تلجأ الام أصلًا للولادة القيصرية؟ تابع معنا في ورقة كوم.

الولادة القيصرية نفسها تعتبر آمنة عند إجراء الطبيب المتخصص الجراحة بشكل سليم، ولكن بما أني ذكرت بالفعل كلمة الجراحة إذن فمستوى الخطر ما زال موجودًا، فالولادة القيصرية مثلها مثل أي عملية أخرى توجد بها نسبة مخاطرة.

اضرار الولادة القيصرية على الام

كلما كانت الولادة القيصرية مرتب لها بإحكام، وهناك متابعة لحالة الام والجنين وهناك استقرار فيهما، ولكن لأسباب قد تكثر يتوجب على الام ألا تلد بشكل طبيعي، لذلك يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية ولادة قيصرية.

المخاطر أو اضرار الولادة القيصرية تتمثل في المخاطر التي تعود على الام نفسها، وتلك الأضرار قد تظهر في أي مما يلي:

التقاط عدوى من الجرح، مما يسبب للام الاحمرار والتورم ووجود ألم بالغ، وإفرازات من الجرح.

قد تتأث الام من عدوى من بطانة الرحم، وهي من الممكن أن تكون من الأمور الشائعة، وتظهر أعراضها في الحمى ووجود آلام البطن، ووجود إفرازات مهبلية على غير الشكل الطبيعي، ونزيف.

نزيف مفرط، ولكنه أمر غير منتشر وغالبًا ما تمر عملية الولادة القيصرية والفترة التي تليها بسلام دون حدوث هذا النزيف، ولكن إذا حدث قد يتطلب نقل الدم إلى الام في تلك الحالات الشديدة في خطورتها.

وقد تطلب الأمر جراحة أخرى لكي يتم توقف هذا النزيف، ولكن هذا أمر غير منتشر.

ومن اضرار الولادة القيصرية النادرة أيضًا هو حدوث تجلط في الأوردة العميقة، والتي تسبب الألم الشديد والتورم، وتكون كثر خطورة عند انتقالها إلى جزء آخر بالجسم كالرئتين.

اضرار الولادة القيصرية
اضرار الولادة القيصرية

اضرار الولادة القيصرية على الطفل

ما فات كان اضرار الولادة القيصرية على الام فقط، أما الولادة القيصرية قد تصل إلى الطفل أيضًا، فأحيانًا قد يتعرض الطفل إلى مشاكل جراء الولادة القيصرية.

مثل وجود صعوبة في التنفس، وهو أمر يكاد يكون شائع، فالجدير بالذكر تلجأ بعض الأمهات إلى الولادة القيصرية وتلد الطفل مبكرًا.

ولكن تلك الأمور تتعامل معها المستشفى بشكل جيد، حتى يمر الطفل بمرحلة الخطر ويصل إلى مرحلة مستقرة في التنفس وعمل الوظائف الحيوية بشكل جيد وطبيعي وبسلام.

أما إذا كنت لاحظت ذلك بعد مغادرتك للمستشفى، ووجدت أن الطفل لا يتنفس بشكل طبيعي، فعليك الإسراع والذهاب للمستشفى في الحال.

هل هناك مشاكل في الحمل بعد الولادة القيصرية

في العادة يمكن للام أن تحمل بعد الولادة القيصرية بشكل طبيعي جدًا والقيام بأكثر من عملية ولادة قيصرية بدون وجود أي مخاطر على صحة الأطفال المولودة، أو على صحة الام بشكل عام.

ولكن يلزم إجراء العمليات القيصرية بشكل سليم حتى لا تترك أثر بعد ذلك للام، فكثير من الأمهات اللاتي قمن بعمليات ولادة قيصرية، تبقي ندبة أو علامة في البطن طوال حياتها.

المشكلة ليست في الندبة فقط، فعدم إجراء العملية بشكل سليم يعرض حياة الام للخطر، ان فتحت تلك الندبة من جديد، فالندبة هي من الأساس أثر لجرح كان مفتوح منذ فترة.

وإما لم يهتم الطبيب بالجرح وإغلاقة وتنظيفه، أو أن الام لم تهتم به جيدًا.

أسباب الولادة القيصرية
أسباب الولادة القيصرية

أسباب الولادة القيصرية

قد تمثل الولادة القيصرية أمانًا أكثر للطفل والام، رغم مخاطرها لأنها في النهاية عملية جراحية، وتتمثل أسباب القيام بها في:

  • عدم انفتاح عنق الرحم، مما لا يسمح للطفل بالخروج.
  • مشاكل في المشيمة.
  • وضع الطفل غير الطبيعي داخل الرحم.
  • مخاوف صحية تعاني منها الام.
زر الذهاب إلى الأعلى