اضرار التدخين وتأثيره على جميع وظائف جسم الإنسان

ما هي اضرار التدخين هو  سؤال يطرحه الكثير حتى يتجنبوا هذه العادة ويقلعوا عنها، فالتدخين شيء مدمر للصحة والمعنوية.

تأثير التدخين على صحة الإنسان و اضراره

من أهم المكونات الموجودة في التبغ عقار يسمى النيكوتين ، وهو مادة منبهة تؤثر بشكل أساسي على وظيفة الجهاز العصبي المركزي. يُعتقد أن النيكوتين يتسبب بشكل مباشر في إدمان الشخص للتدخين ويدخل الجسم مباشرة عن طريق الرئتين ، حيث يمتص الدم الغني بالأكسجين النيكوتين ، ثم ينتقل إلى القلب ، ثم يُضخ إلى الأوعية الدموية والدماغ ، بعد دخول النيكوتين إلى الجهاز العصبي ، يشعر المدخن بالسعادة ، ولكن إذا اختفى النيكوتين ، فسيتم استبدال الشعور اللطيف بالشعور بعدم الارتياح ، لذلك قد تعاني من مجموعة متنوعة من الاحاسيس المختلفة على سبيل المثال :

  • العصبية الزائدة
  • الألم في الراس
  • الافراط في الطعام
  • الدوار
  • القلق
  • الاكتئاب

اضرار التدخين على الجهاز التنفسي للإنسان


عندما يشعل المدخن سيجارة فإنه يستنشق مواد ضارة تدخل الرئتين مباشرة ، وبمرور الوقت قد تضر الرئتين وتؤثر على الرئتين ، لذلك قد تحدث مضاعفات كثيرة على رئتي المدخنين ، من أهمها: انتفاخ الرئة: هو مرض يتميز بانتفاخ مفرط في الشعب الهوائية الرئوية.
التهاب الشعب الهوائية المزمن: هو التهاب وتهيج الأوعية الدموية المسؤولة عن دخول الهواء إلى الرئتين أماسرطان الرئة يسبب الآثار ضارة متعددة للمتدخنين ، يجب على المدخنين الإقلاع عن التدخين وهذا لأن  الاقلاع عن التدخين  يمكن أن يسبب احتقانًا مؤقتًا وانزعاجًا في الجهاز التنفسي الأمر نفسه ينطبق على الرئتين والمسالك الهوائية ، مما يشير إلى بداية الشفاء.

تحذير: أطفال الأباء والأمهات المدخنين أكثر عرضة للسعال والتنفس ونوبات الربو من غيرهم ،قد يؤدي أيضًا إلى ارتفاع معدل الإصابة بالالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية التي تمثل اضرار التدخين على الاطفال.

اقرا المزيد ما هو علاج ادمان المخدرات

اضرار التدخين
اضرار التدخين

أضرار التدخين على أنظمة القلب والأوعية الدموية

يدمر التدخين نظام القلب والأوعية الدموية بالكامل ، لأن النيكوتين يضيق الأوعية الدموية ويعيق تدفق الدم على المدى الطويل قد يتسبب التضييق المستمر في تلف الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض يسمى الشرايين الطرفية ، وهو أحد مضاعفات تصلب الشرايين الناجم عن الطبقة المترسبة من الشرايين الكبيرة والمتوسطة في القدمين.
كما  أن التدخين يمكن أن يرفع ضغط الدم ويضعف جدران الأوعية الدموية ، ويزيد من فرصة الإصابة بالتجلط ، وهو ما يزيد بدوره من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
تحذير: لا يؤثر التدخين على صحة القلب والأوعية الدموية فحسب ، بل يؤثر أيضًا على صحة الأشخاص من حولهم نتيجة التعرض للتدخين السلبي ، لذا فهم عرضة للإصابة بأمراض عديدة أكثر من غيرهم.

اضرار التدخين على الجهاز اللحافي للإنسان


قد يؤثر التدخين على الجلد والشعر والأظافر ، لذلك سيظهر تأثير التدخين بوضوح على جلد المدخن،وذلك لأن المواد الموجودة في دخان التبغ قد تغير بنية الجلد كما أظهرت دراسة حديثة أن التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية أو سرطان الجلد ، أما بالنسبة للأظافر ، فقد تتأثر أيضًا بالتدخين ، لأن ذلك قد يزيد من احتمالية الإصابة بعدوى الأظافر والالتهابات الفطرية كما يتأثر الشعر أيضًا بالنيكوتين ، ووجدت دراسة أن النيكوتين قد يزيد من خطر تساقط الشعر والصلع والشيب.

اضرار التدخين
اضرار التدخين

اضرار التدخين على الجهاز التناسلي

يؤثر النيكوتين على تدفق الدم في منطقة الأعضاء التناسلية عند الرجال والنساء ،هذا له تأثير مختلف على الجنس: فالرجال الذين يدخنون يتأثرون بسلوكهم الجنسي بشكل سلبي فهذا ضمن اضرار التدخين  ، بينما النساء اللواتي لا يصلن إلى النشوة الجنسية يسببن عدم الرضا الجنسي.
الإقلاع عن التدخين أمر صعب للغاية ، لكن ضرره على الصحة والجسم كبير وخطير ، لذلك من المهم جدًا الإقلاع عن التدخين واستشارة أحد الخبراء لمساعدتك.

 

أقرأ المزيد عن أعراض تعاطي المخدرات 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى