استعلام عن رصيد المدفوعات: 5 خطوات للاستعلام عن الرصيد

يقوم الفرد باستخدام خدمة استعلام عن رصيد المدفوعات عند الحاجة لدفع بعض الرسوم التي فرضت عليه من الهيئات الحكومية السعودية، وهذه الخدمة تتم بسهولة كبيرة ولا تحتاج لأن يبذل الفرد الكثير من المجهود والخطوات حتى يتمكن من القيام بهذه الخدمة، ويكون للرصيد أو الميزان المدفوع العديد من الخصائص التي تجعله من أهم الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية، ومن خلال السطور التالية سوف نقوم بتوضيح الخطوات المتبعة في خدمة استعلام عن رصيد المدفوعات.

خطوات استعلام عن رصيد برقم الهوية

استعلام عن رصيد المدفوعات
استعلام عن رصيد المدفوعات

في الفقرة التالية سوف نقوم بتوضيح كافة الخطوات التي يتبعها الأفراد للقيام بخدمة استعلام عن رصيد المدفوعات برقم الهوية، وهذه الخطوات تكون متمثلة في الآتي:

  1. في البداية يجب أن يتم فتح الصفحة الخاصة بموقع أبشر للاستفسار عن الخدمات.
  2. ثم بعد ذلك يتم كتابة الرقم الخاص بهوية المستخدم في المربع المخصص لها.
  3. وتكون الخطوة التالية في خطوات الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الهوية إلكترونيًا هي القيام بكتابة الكود المرئي الموضوع على الموقع ثم بعد ذلك قم بالضغط على المربع الخاص بعرض البيانات.
  4. تظهر البيانات الخاصة باستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الهوية إلكترونيًا الذي يستخدم الفرد به رقم هويته بشكل تلقائي للفرد على الموقع.
  5. ويمكن أن يتم إرسال رسالة نصية على هاتفك المحمول تحتوي على البيانات الخاصة برصيد المدفوعات.

طريقة الاستعلام عن رصيد المدفوعات 

سنعرض لكم في السطور التالية الطريقة التي يتبعها الأفراد عند القيام باستعلام عن رصيد المدفوعات من موقع وزارة الداخلية الأصلي، وهذه الطريقة تكون كالتالي:

  1. أول الخطوات المتبعة في خدمة الاستعلام عن رصيد أو  ميزان المدفوعات من موقع الوزارة هي القيام بتسجيل الدخول على موقع وزارة الداخلية.
  2. ثم بعد ذلك قم بالضغط على المربع الخاص بالخدمات الإلكترونية من المرباع المتواجدة في الشريط الأساسي للموقع.
  3. الخطوة التالية التي يتم اتباعها عن القيام بالاستعلام عن رصيد المدفوعات من الموقع هي القيام بالضغط على المربع الخاص بالاستعلام العامة عن الخدمات.
  4. ثم بعد ذلك قم بكتابة جميع البيانات المطلوب كتابتها في الموقع في المربعات التي تظهر للفرد ثم اضغط على موافق.
  5. وبهذه الخطوة تكون قد انتهت الخطوات الخاصة بالاستعلام عن رصيد المدفوعات من موقع الوزارة.

البيانات المتوفرة المستخدمة باستعلام عن المدفوعات

استعلام عن رصيد المدفوعات
استعلام عن رصيد المدفوعات

في الفقرة التالية سوف نقوم بتوضيح البيانات المستخدمة في استعلام عن رصيد المدفوعات وبعض الخدمات التي يوفرها الموقع للمقيمين في السعودية، وهذه الخدمات تكون كالتالي:

رصيد المكفولين: يمكن للفرد أن يقوم بسداد كافة الرسوم الخاصة بالمكفولين في السعودية بسهولة عند القيام باستعلام عن رصيد المدفوعات من الموقع.

رصيد رخص القيادة: يستخدم الأفراد هذه الخدمة عند القيام في حالة عدم القيام بسداد كافة المستحقات الخاصة بالرخص السيارات.

رصيد الإقامة: يقوم الأفراد باستخدام هذه الخدمة عند القيام بدفع الرسوم الخاصة بتجديد الاستقامة في السعودية والحصول على كافة البيانات الخاصة بالاستعلام عن رصيد المدفوعات.

رصيد جوازات السفر: يمكن أن يقوم الأفراد باستخدام خدمة الاستعلام عن رصيد الجوازات من خلال اتباع الخطوات الخاصة بهذه الخدمة على الموقع ويتم التجديد تلقائيًا.

ما هو تعريف رصيد المدفوعات؟

يكون التعريف الخاص بهذه التقنية التي يستخدمها الأفراد عبارة عن الآتي:

يتم تعريف رصيد أو ميزان المدفوعات على أنه المبالغ المالية التي توفرها وزارة الداخلية السعودية للأفراد بطريقة إلكترونية حتى يتمكن المقيمين في السعودية من دفع بعض المستحقات والرسوم بسهولة كبيرة، وتتم هذه العملية من خلال تعامل الفرد مع موقع أبشر السعودي ويمكن أن يستخدم الأفراد هذه الخدمة في تجديد الإقامة الخاصة بالفرد ويكون تكلفة الخدمات التي يقدمها الموقع حوالي 120 ريال سعودي، وللقيام بتجديد الرخص من على الموقع فإن هذه الخدمة تكون تكلفتها 180 ريال سعودي.

معلومات عن رصيد المدفوعات

فيما يلي سوف نقوم بتوضيح المعلومات التي تتعلق بخدمة الاستعلام عن رصيد المدفوعات بسهولة، وهذه المعلومات تكون كالتالي:

يحصل الفرد على الرصيد أو ميزان المدفوعات عند طريق اتباع مجموعة من الخطوات والتعليمات التي يوضحها موقع وزارة الداخلية السعودية.

كما أن الرصيد المدفوع تكون النسب الخاصة به مختلفة كثيرًا تبعًا للخدمة التي تريد استخدامها من على الموقع.

زر الذهاب إلى الأعلى