استخراج شهادة الميلاد السعودية: 8 خطوات لإخراج الشهادة إلكترونيًا

يتم استخراج شهادة الميلاد السعودية بسهولة كبيرة ولكن يجب أن يقوم الفرد بتحضير جميع المستندات والأوراق المطلوبة التي حددتها الهيئات الحكومية في السعودية مما يسهل عملية إخراج شهادات الميلاد للأطفال المقيمين في السعودية أو للمواطنين السعوديين، وفي السطور التالية للمقالة سوف نقوم بتوضيح جميع المعلومات التي يود الأفراد معرفتها عن استخراج شهادة الميلاد السعودية التي تساعدهم في الحصول على الشهادة في أقل وقت وتوفر الجهد الذي يبذله الأفراد في إتمام هذه العمليات.

مستندات استخراج شهادة الميلاد السعودية

استخراج شهادة الميلاد السعودية
استخراج شهادة الميلاد السعودية

في الفقرة التالية سوف نقوم بتوضيح جميع البيانات والمستندات التي يجب أن تتواجد مع الفرد عند القيام باستخراج شهادة الميلاد السعودية، وهذه البيانات تكون متمثلة في الآتي:

  • يجب أن يتواجد مع الفرد شهادة خاصة بموعد الولادة معتمدة من المستشفى التي أقيمت بها الولادة.
  • كما يجب إرفاق نسخة مصورة من السجل الخاص بأسرة الرضيع ويفضل أن يتواجد أي ورقة تثبت أن والدة الطفل مسجلة في السجل.
  • يجب أن يقوم الفرد الذي يريد استخراج شهادة الميلاد السعودية بكتابة جميع البيانات المطلوبة في استمارة 87 المقدمة من الهيئة الحكومية.
  • يجب أن يقوم الفرد بتسجيل الدخول على الموقع الخاص بوزارة الداخلية السعودية لتقديم المستندات المطلوب تحضيرها من قبل الفرد.
  • تنتهي فترة استخراج شهادة الميلاد السعودية بعد أن يمر 15 يوم من وقت إرسال الأوراق المطلوبة وتكون هذه الشهادة صالحة لمدة عام ويجب تجديدها بعد انتهاء هذه الفترة.
  • من أهم الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة الميلاد السعودية للمواطنين السعوديين هي إحضار نسخة مصورة من عقد الزواج الخاص بالوالدين والنسخة الأصلية من العقد.
  • تقديم نسخة من الوثائق الخاصة بالعائلة في حالة عدم تواجد الأب أو أنه يواجه صعوبة في إحضار هذه الوثائق ويمكن أن تقدم الأم هذه الوثائق بدلًا من الوالد فيجب تقديم صورة من رخصة القيادة الخاصة بها.

أوراق شهادة الميلاد لغير السعوديين

سوف نقوم بتوضيح الأوراق التي تطلبها الهيئات الحكومية من المواطنين المقيمين في السعودية لاستخراج شهادة الميلاد السعودية، وهذه الأوراق تكون عبارة عن التالي:

  • يجب توفير نسخة مصورة من جواز السفر التابع للوالدين وإحضار النسخة الأصلية من جواز سفر كليهما أيضًا.
  • كما يجب أن يقوم الوالدين بتقديم صورة من الوصل الخاصة بفترة الإقامة ويفضل تقديم نسخة منه مع المستندات المقدمة ويجب أن يتواجد بها التصريح الخاص بكلا الزوجين.
  • إحضار الأوراق الخاصة بتبليغ المستشفى التي أقيمت بها عملية الولادة والتي تثبت أن هذا الطفل ولد في الأراضي السعودية.
  • بعد ذلك يجب أن تقوم بكتابة جميع البيانات المطلوبة في النموذج الخاص باستخراج شهادة الميلاد السعودية.
  • في حالة إذا لم يقوم أحد الوالدين بتقديم الأوراق المطلوبة لاستخراج شهادة الميلاد السعودية فإن الهيئات الحكومية تقوم بفرض غرامات ورسوم مالية على الوقت المتأخر من التقديم ويكون تكلفة هذه الغرامة تبدأ من 50 ريال سعودي.

استخراج شهادة الميلاد  إلكترونيًا

استخراج شهادة الميلاد السعودية
استخراج شهادة الميلاد السعودية

في الفقرة التالية سوف نقوم بتوضيح الخطوات الخاصة باستخراج شهادة الميلاد السعودية إلكترونيًا التي توفرها المملكة العربية السعودية للأفراد لتوفير مجتمعات خالية من أي مشاكل ومنظمة، وهذه الخطوات تكون متمثلة في الآتي:

  1. أول خطوات استخراج شهادة الميلاد السعودية إلكترونيًا هي القيام بتسجيل الدخول على الموقع الخاص بمنصة موقع أبشر السعودي.
  2. بعد ذلك يتم الضغط على المربع الخاص بالخدمات الفردية للمقيمين بالسعودية.
  3. ومن هذه الصفحة يتم اختيار المربع الخاص بالأحوال المدنية للمواطنين.
  4. الخطوة التالية في استخراج شهادة الميلاد السعودية إلكترونيًا هي الضغط على كلمة حجز يوم لتقديم المستندات ويجب الانتظار حتى يتواصل الموقع مع الفرد.
  5. بعد ذلك يتم كتابة الرقم الخاص بهوية الفرد والرمز التعريفي الذي يظهر عند فتح المنصة وثم يتم الضغط على كلمة تأكيد الإرسال.
  6. بعد ذلك يجب أن يختار الفرد الخدمات الخاصة بشهادات الميلاد والبدء في ملئ البيانات المطلوبة ثم يتم الضغط على كلمة التالي.
  7. بعد التأكد من أن جميع البيانات تم كتابتها بشكل دقيق وصحيح وتم اختيار اليوم الخاص بتقديم مستندات استخراج شهادة الميلاد السعودية.
  8. تكون الخطوة الأخيرة في استخراج شهادة الميلاد السعودية إلكترونيًا هي طباعة الصفحة الخاصة بمكان وبيوم تسليم المستندات.
زر الذهاب إلى الأعلى