تعرف على اسباب الاجهاض الأساسية

على الرغم من عدم تحديد أسباب الإجهاض في بعض الاحيان، إلا أن هناك الكثير من المواقف والحوادث التي تسبب الإجهاض للجنين، تابع معنا في ورقة كوم لكي تتعرف على تلك الأسباب.

اسباب الاجهاض

تختلف اسباب الاجهاض على حسب الوقت الذي تم فيه الاجهاض، أي هل في الشهور الأولى من الحمل، أم في منتضف الحمل، أم مع اقتراب موعد الولادة.

إذا حدث الإجهاض في خلال الشهور الثلاثة الأولى للحمل، فذلك يكون في أغلب الأحيان لوجود مشاكل مع الجنين نفسه، ومشاكل في طبيعة نمو الجنين.

أما إذا حدث الاجهاض بعد الشهور الأولى من الحمل وهم (الشهر الأول والثاني والثالث) فذلك بسبب الام، أو بمعنى أدق، بسبب حالة الام الصحية السيئة، التي لا تساعد الجنين على النمو والاكتمال.

كما أن بعض الأطعمة الغير مناسبة للحمل، قد تقوم الام بتناولها تسبب في إجهاض الجنين، أو حتى عند موعد الولادة، تلك الأطعمة التي قد تظن الام أنها لا تشكل كل تلك الخطورة على الجنين، فهي تسبب في وفاته، سواء داخل الرحم أو عند الولادة.

اقرأ أيضًا:  طريقة رجيم التمر واللبن بالتفصيل

التقاط الطفل عدوى قد حصلت عليها الام، فلا يجب دخول أي نوع من الفيروسات إلى جسم الام خلال أشهر الحمل، لأن كل ما يدخل الجسم يتأثر به الجنين بشكل مباشر.

كون الام لم تأخذ التطعيمات اللازمة من الفيروسات والأمراض المعدية، في مواعيدها في الصغر، يؤثر ذلك على الطفل إذا التقطت الام عدوى بهذه الفيروسات أو الأمراض، فعندها تنتقل للطفل.

وذلك بسبب عدم وجود أجسام مضادة لتلك الأمراض من البداية، والتي كانت يجب أن تحصل عليها من خلال التطعيمات، مثل التطعيم ضد الحصبة الألمانية.

الاسباب التي تؤدي إلى الاجهاض
الاسباب التي تؤدي إلى الاجهاض

الاجهاض الناتج عن الكروموسومات

أخطاء خلال الحمل، والتي قد تحدث من الكروموسومات.

الكروموسومات هي شرائط الحمض النووي التي تحتوي على المعلومات الوراثية من الام والاب، تتحكم في كل ما يتعلق بالطفل من حيث الوراثة، من شكل وطباع، وأمراض مزمنة وغيره.

تلك الكروموسومات قد تحدث فيها أخطاء عند الحمل، عندما يتلقى الطفل عدد كبير من الكروموسومات، أو عندما لا يتلقي عدد كافر من الكروموسومات.

وفي كلتا الحالتين، لا يستطيع الجنين عندها النمو بشكل طبيعي وقد يكون هذا من اسباب الاجهاض خاصة في الشهور الأولى من الحمل.

اقرأ أيضًا:  فوائد حبة البركة للبشرة واستخداماتها المختلفة

قد تسبب المشاكل في المشيمة إلى حدوث الاجهاض.

المشيمية هي: العضو الذي يسمح بنقل الدم من الام إلى الجنين، وعندما يكون هناك مشاكل في تطور المشيمة يؤدي ذلك إلى إجهاض الجنين.

عمر الام، دائمًا لا ينصح بالحمل والولادة في السن الكبير، والذي يكون في سن الأربعين أو أعلى، وكلما ازداد عمر المرأة زاد الخطر بنسبة على كل من الام والجنين.

ما هي اسباب الاجهاض
ما هي اسباب الاجهاض

تقسيم الخطر على حسب عمر الام

يمكن تقسيم الخطر على حسب عمر الام على حسب الدراسات كما يلي:

عندما يكون عمر الام أقل من ثلاثين عام، تحدث حالة إجهاض واحدة من ضمن عشرة حالات حمل وولادة مكتملة.

وعندما يكون عمر الام يتراوح بين الخمسة والثلاثون والتسعة والثلاثون، تحدث حالتين إجهاض من ضمن عشرة حالات حمل وولادة مكتملة.

عندما يكون سن الام أكبر من خمسة وأربعون عام، يحدث خمسة حالات إجهاض من ضمن عشرة حالات حمل.

من اسباب الاجهاض أيضًا العادات غير الصحيحة التي تمارسها بعض الأمهات، مثل شرب الكحول، شرب السجائر، الإدمان والمخدرات.

الإدمان على الكفايين، وشرب المنبهات، الأطعمة التي تحتوى على الكثير من الأملاح.

وكانت تلك بعض الحالات التي تسبب الإجهاض.

زر الذهاب إلى الأعلى