أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان وأضرار نقصها

أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان هي مجموعة من المواد الضرورية لعمل الجسم بشكل طبيعي، لأنها ضرورية لنمو الخلايا ووظائفها الطبيعية، ويوجد 13 نوعًا من الفيتامينات الأساسية مقسمة إلى فئتين، الفئة الأولى هي الفيتامينات التي تذوب في الدهون ومنها فيتامين أ، فيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك، هذه الفيتامينات تخزن في أنسجة الإنسان الدهنية في وجود الأطعمة الدهنية، يسهل امتصاصها في الجسم.

الفئة الثانية هي الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، بما في ذلك فيتامين ج. فيتامينات ب، مثل الثيامين والنياسين وفيتامين B5 وفيتامين B6 والبيوتين وحمض الفوليك وفيتامين B12، وفيتامين B12 الوحيد الذي يمكن تخزينه في الكبد لعدة سنوات، بينما يمر الباقي عن طريق البول سائل

لكل فيتامين وظيفة مهمة في الجسم، ونقص فيتامين معين قد يسبب مشاكل صحية، وتجدر الإشارة إلى أن معظم الناس يمكنهم الحصول على جميع الفيتامينات التي يحتاجونها من خلال نظام غذائي متوازن، والذي يحتوي على مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه مصدر للحبوب الكاملة وبروتين اللحوم الخالية من الدهون. ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص لديهم احتياجات غذائية خاصة، مثل كبار السن والنساء الحوامل وغيرهم، وقد لا يتمكن النظام الغذائي وحده من تلبية احتياجاتهم. لذلك ينصح الأطباء بتناول مكملات غذائية لبعض الفيتامينات

أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان ومصادره

أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان
أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان

أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان مثل فيتامين أ

يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في عملية الرؤية، ويمكن أيضًا أن يساعد الجسم على مكافحة العدوى عن طريق تقوية جهاز المناعة،
الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل الحليب غني بفيتامين أ. الفواكه والخضروات البرتقالية مثل الجزر والبطيخ والبطاطا الحلوة. الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ واللفت

أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان مثل فيتامين ب

فيتامينات ب، بما في ذلك الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب 5 وفيتامين ب 6 والبيوتين وحمض الفوليك وفيتامين ب 12، ضرورية للنشاط الأيضي، يمكن أن يساعد في بناء وإطلاق الطاقة عندما يحتاجها الجسم، كما أنه يشارك في إنتاج خلايا الدم الحمراء. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامينات ب الحبوب الكاملة، مثل القمح والشوفان. لحم ودواجن. بيضة. سمك ومأكولات بحرية. منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي. الخضار الورقية الخضراء. الفول والبازلاء.

أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان مثل فيتامين ج:

فيتامين ج مهم جدًا للحفاظ على أنسجة الجسم (مثل العظام واللثة والأوعية الدموية) لأنه يمكن أن يساعد في التئام الجروح ومكافحة العدوى. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ج الفواكه الحمضية، مثل البرتقال. فلفل أحمر حلو. شمام. الفراولة. طماطم كيوي. كرنب بروكلي.

اقرا المزيد: ما هي اعراض نقص فيتامين د في الجسم

أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان مثل فيتامين د

أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان
أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان

يحتاج جسم الإنسان إلى فيتامين د لبناء عظام وأسنان قوية، وينتج فيتامين د في الجلد عند تعرضه لأشعة الشمس، كما يمكن الحصول عليه من الطعام الذي نتناوله، فهو يساعد الجسم على امتصاص الكمية المطلوبة من الكالسيوم. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين د ما يلي: الحليب الغني بفيتامين د. حبوب الإفطار المدعمة بفيتامين د. صفار البيض. سمك. الكبد.

أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان مثل فيتامين هـ

فيتامين هـ يحمي الخلايا والأنسجة من التلف وهو ضروري لصحة خلايا الدم الحمراء. من بين الأطعمة الغنية بفيتامين هـ ما يلي: الحبوب الكاملة، مثل القمح والشوفان. جرثومة القمح. المكسرات والبذور. الخضار الورقية الخضراء. الزيوت النباتية، مثل زيت عباد الشمس وزيت الكانولا وزيت الزيتون. صفار البيض.

أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان مثل فيتامين ك

فيتامين ك يساعد على تجلط الدم ووقف النزيف. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين K ما يلي: الخضار الورقية الخضراء. منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي. زيت البروكلي فول الصويا.

أهمية الفيتامينات لجسم الإنسان وأضرار النقص

قد يؤثر نقص الفيتامينات ونقص التغذية على الصحة وقد تحدث أعراض وآثار جانبية لهذا النقص. من بين هذه الآثار الجانبية، الإرهاق والصداع هما أكثر الآثار الجانبية شيوعًا، وقد تشير بعض الآثار الجانبية والأعراض إلى نقص في بعض المغذيات. وهذه الأعراض والأعراض هي كما يلي:

  • يمكن التنميل في اليدين أو القدمين أن تشير إلى نقص فيتامين ب.
  • قد يشير التعب والضعف وآلام العضلات إلى نقص فيتامين د.
  • قد يكون فقدان الذاكرة علامة على نقص فيتامين ب 12.
  • يمكن أن تشير تقرحات الفم أو التعب أو الشعر الرمادي إلى نقص حمض الفوليك.
  • قد يشير ضعف الرؤية الليلية أو ظهور نتوءات في الجزء الخلفي من الذراع أو قشرة الرأس إلى نقص فيتامين أ.

اقرأ المزيد: الحمية الغذائية للتوحد و بناء نظام معدي صحي

 

زر الذهاب إلى الأعلى