أنواع الشعر وكيفية العناية به: 4 أنواع مختلفة للشعر

يجب الاطلاع إلى أنواع الشعر وكيفية العناية به حتى يمكن الحفاظ عليه بشكل صحي خالي من أي عيوب، وذلك لأن الشعر أحد من أكثر الأمور التي تجذب النظر ويحتاج إلى عناية كبيرة، فهو مثل النبتة التي تحتاج إلى اهتمام بشكل مستمر حتى لا يتضرر أو يظهر بشكل غير جذاب، ويمكن أن يتم العناية بالشعر من خلال اتباع بعض الخطوات، ولذلك دعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص أنواع الشعر وكيفية العناية به.

أنواع الشعر وكيفية العناية به

أنواع الشعر وكيفية العناية به
أنواع الشعر وكيفية العناية به

يُعد الشعر واحد من أكثر الأمور التي تتأثر بنفسية الفرد، ولذلك يجب أن يتم العناية به بشكل خاص والاطلاع على أنواع الشعر وكيفية العناية به، بالإضافة إلى أن هناك أنواع مختلفة للشعر يجب أن يتم وضعها في الاعتبار حتى يتم الاعتناء به بالمنتجات التي تتناسب معه، وذلك سواءً كان لرجل أو مرأة، وسوف نعرض لكم أنواع الشعر في السطور التالية.

الشعر المختلط

إن الشعر المختلط يتميز بكونه جاف من الأطراف، أما بالنسبة إلى بداية الشعر أو من منبته فإنه يكون دهني، وحتى يمكن أن يتم العناية بذلك النوع من الشعر يجب أن يتم اتباع الروتين الخاص بالشعر الدهني والجاف معًا، وذلك حتى يحصل الشعر على التغذية التي يحتاج إليها لكل جزء بمفرده.

الشعر الجاف

إن اسم الشعر الجاف يشير إلى معناه، حيث يعاني ذلك الشعر من الجفاف الشديد طوال الوقت، كم أن ذلك النوع من الشعر يكون متقصف ومتشقق نتيجة قلة إفراز الجسم للدهون التي تجعل الشعر لين حتى أطرافه، وفي أغلب الأحيان تكون المرأة هي نتيجة الوصول إلى تلك المشكلة، ومن الممكن أن تكون العادات الخاصة بها هي السبب في زيادة تلك الأعراض.

الشعر الدهني

تُعد مظاهر الشعر الدهني عكس مظاهر الشعر الجاف، كما أنه من الضروري أن يتم غسل ذلك النوع من الشعر بشكل مستمر، وذلاك بسبب الدهون التي تفرزها بصيلات الشعر بشكل مستمر والتي تجعله لزج ومتلاصق، بالإضافة إلى أن ذلك النوع من الشعر يعاني من جذب الأتربة بسهولة، والتي تؤدي إلى تكون القشرة.

الشعر العادي

إن الشخص الذي يمتلك نوع الشعر العادي يُعد هو الأوفر حظًا، وذلك لأنه لا يوجد به زيادة في الدهون ولا يعاني من الجفاف، وفي أغلب الأحيان يكون ذلك النوع من الشعر ذو هيئة مقبولة، كما أن ذلك الشعر يتمكن من الاحتفاظ بتسريحة الشعر لوقت أطول.

كيفية العناية بالشعر

أنواع الشعر وكيفية العناية به
أنواع الشعر وكيفية العناية به

يُعد محافظة الشخص على شعر صحي أمر سهل إلى حد ما في حالة تم اتباع الخطوات المطلوبة، كما يجب معرفة أنواع الشعر وكيفية العناية به، بالإضافة إلى أن التغذية الصحية أمر ضروري للحفاظ على الشعر، وهناك روتين يجب أن يتم اتباعه بشكل مستمر، وذلك الروتين هو:

غسل الشعر بشكل صحيح

يجب ألا يتم غسل الشعر بشكل مبالغ فيه، كما أنه يجب استخدام شامبو يتمتع بجودة عالية، وذلك في حالة تم غسل الشعر كثيرًا من الممكن أن يعاني من الجفاف، ويجب أن يتم غسل الشعر مرتين في الأسبوع، بالإضافة إلى أنه يجب استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات والبارابين، وتلك المواد يتم إضافتها حتى تمنح الشعر الرغوة عند الغسل.

يجب أن يتم اختيار نوع الشامبو الذي يتناسب مع نوع الشعر، كما يجب تجنب استخدام أي شامبو متوفر.

ترطيب الشعر

يجب أن يتم العناية بالشعر وترطيبه بشكل مستمر، كما يجب أن يتم ترطيبه جيدًا بعد غسل الصوت، ويجب أن يتم ترطيب الشعر بعمق مرة واحدة أسبوعيًا، ويمكن أن يتم استخدام الزيوت الطبيعية للشعر الناعم، أما الشعر السميك أو المعتدل يمكن أن يتم استخدام المرطب الجاهز الذي يتناسب مع نوع الشعر.

ترك الشعر حتى يجف بشكل طبيعي

بعد أن يتم غسل الشعر يجب لفه بقماشة أو قميص قطني، وذلك حيث إن المنشفة مصنعة من مواد أقمشة قاسية من الممكن أن تضر الشعر، بالإضافة إلى أنه يجب تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل، وفي حالة الاستحمام في الليل يجب أن يتم لف الشعر على الرأس وتركه حتى يجف أثناء النوم، وفي الأغلب سوف يجف الشعر حتى الصباح.

تمشيط الشعر

يجب أن يتم تمشيط الشعر باستخدام مشط خشب، وعلى الرغم من أن تمشيط الشعر يؤدي إلى نموه، ولكن في حالة تمشيطه بكثرة وبشكل مبالغ فيه من الممكن أن يتأذى الشعر ويتقصف.

زر الذهاب إلى الأعلى