أكلات الكيتو دايت: 11 أكلة مفيدة لنظام الكيتو

إن أكلات الكيتو دايت تعتمد على الحد من تناول الكربوهيدرات والحصول على حاجة الجسم من البروتين والدهون، كما يعتمد ذلك النظام أيضًا على الكيتونات في الكبد حتى يتم استخدامها كطاقة، كما أن تلك الأكلات يُشار إليها بعدد من الأسماء مثل النظام الغذائي الكيتوني أو النظام منخفض الكربوهيدرات، كما أن لتلك الأكلات مفعول كبير في التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع، ودعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص أكلات الكيتو دايت.

أكلات الكيتو دايت

أكلات الكيتو دايت
أكلات الكيتو دايت

إن الأكلات التي تخص نظام الكيتو دايت أصبحت منتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة، ويعتمد ذلك النظام على التقليل من نسبة الكربوهيدرات والزيادة في نسبة الدهون، ويُعد ذلك النظام فعال في القضاء على الوزن الزائد بسرعة، كما أن هناك دلائل تثبت أن أكلات الكيتو دايت تُعد مفيدة وخاصةً لبعض أنواع السرطان، وأصحاب مرض الزهايمر، وعدد من الأمراض الأخرى، وسوف نعرض لكم أكلات الكيتو دايت في السطور التالية:

الخضروات المنخفضة الكربوهيدرات

إن الخضروات من الأكلات الغير نشوية، كما أنها منخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، بالإضافة إلى ذلك فإنها مرتفعة في بعض العناصر الغذائية الأخرى، وبما في ذلك تضم فيتامين ج وعدد من المعادن.

إن الخضروات والنباتات الأخرى تحتوي على الألياف التي يعجز الجسم عن هضمها، بالإضافة إلى أنها تحتوي عدد قليل جدًا من الكربوهيدرات الصافية، حيث إنه عند تناول حصة واحدة من الخضروات النشوية مثل البطاطا أو البنجر من الممكن أن يزيد من نسبة حد الكربوهيدرات التي يتم تناولها خلال اليوم.

المأكولات البحرية

إن المأكولات البحرية تُعد صديقة إلى نظام الكيتو، وخاصةً السمك والمحار، كما ان سمك السالمون والأسماك الأخرى تُعد غنية بفيتامينات ب والسيلينيوم والبوتاسيوم، وفي الأغلب تكون خالية من الكربوهيدرات، وبالرغم من ذلك قد تختلف نسبة الكربوهيدرات في أنواع مختلفة من المحار، وذلك في حين أن الروبيان وأغلب السرطانات الأخرى لا تضم الكربوهيدرات.

منتجات الألبان

إن منتجات الألبان تكون غنية بالكالسيوم والبروتين والأحماض الدهنية المفيدة، كما أنها تضم في مكوناتها الحد الأدنى من الكربوهيدرات.

تناول البيض

إن البيض يحتوي على أقل من جرام واحد فقط من الكربوهيدرات، كما أنه يساعد على الشبع بشكل كبير ولمدة طويلة، كما أن البيض غني بالعديد من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى أنه يساعد في حماية صحة العين والقلب.

تناول الأفوكادو

إن الأفوكادو يضم 2 غرام من الكربوهيدرات الصافية لكل حصة، بالإضافة إلى أنه غني بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى، ويما في ذلك البوتاسيوم، كما أن الأفوكادو له دور كبير في تحسين صحة الفرد.

زيت جوز الهند

إن زيت جوز الهند يُعد غني بالغليسريدات الثلاثية المتوسطة الحلقات، والتي من الممكن أن تزيد من نسبة إنتاج الكيتون، وذلك بالإضافة إلى ذلك فإن لها دور في زيادة معدل التمثيل الغذائي ودهون الجسم، وخاصةً دهون البطن.

الدواجن واللحوم

إن اللحوم والدواجن لا يحتويان على الكربوهيدرات، ولكن تلك العناصر غنية بالبروتينات عالية الجودة، بالإضافة إلى عدد من العناصر الغذائية الأخرى، وتجدر الإشارة إلى أن الحيوانات التي تقوم بتناول العشب هي الخيار الأفضل حتى يتم استخدام لحومها وتناولها.

البذور والمكسرات

أكلات الكيتو دايت
أكلات الكيتو دايت

إن البذور والمكسرات عناصر صحية وغنية بالألياف ومن الممكن أن تؤدي إلى الشيخوخة الصحية، بالإضافة إلى أنها قد توفر 0- 8 جرام من الكربوهيدرات الصافية، وذلك لكل 31.10 جرام.

تناول التوت

إن التوت مليء بالعناصر الغذائية التي تعمل على التقليل من خطورة الإصابة بالأمراض، كما أنها توفر من 5 إلى 10 جرام من الكربوهيدرات الصافية لكل 108.85.

القشدة والزبدة

إن القشدة والزبدة واحدة من أحد أكلات نظام الكتيو دايت، كما أنها خالية من الكربوهيدرات تقريبًا، بالإضافة إلى أنه يوجد تأثيرات محايدة أو مفيدة لصحة القلب عند استهلاكها بشكل معتدل.

تناول الشيكولاتة الداكنة

إن الشيكولاتة الداكنة تضم حوالي من 3 إلى 10 جرام من الكربوهيدرات الصافية لكل 31.10 جرام، بالإضافة إلى أن الشيكولاتة الداكنة تساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

نتيجة تناول أكلات الكيتو

إن من أبرز النتائج التي تؤثر في تغذية الفرد الناتجة عن أكلات الكيتو هي:

  • الحد من بعض المشكلات العقلية.
  • زيادة الإحساس بالشبع.
  • الخسارة السريعة للوزن.
زر الذهاب إلى الأعلى