أعراض المرارة وأسباب التهابات المرارة وعوامل الخطر

أعراض المرارة كثيرة ويمكننا الحصول عليها من خلال هذا المقال حيث أنها تسبب الشعور بالعديد من الآلام والالتهابات في منطقة البطن لذلك سنقوم من خلال هذا المقال بالتعرف على أعراض المرأة بالتفصيل،

بالإضافة إلى أننا سنتعرف على جميع العلامات التي تكون بداية حدوث المرارة، وعند رؤية هذه العلامات يجب الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل إلحاق الأمر بسرعة قبل أن تتفاقم هذه المشكلة وتسبب العديد من الأمور.

أعراض المرارة الحادة

أعراض المرارة
أعراض المرارة

إذا كان الشخص يعاني من الإصابة بالمرارة الحادة فهذا الأمر يجعله يشعر بالتعب الشديد بالإضافة إلى أنه قد تظهر عليه بعض العلامات،

فمن هذه العلامات على سبيل المثال ما يلي:

  • حدوث ألم كبير في المنطقة العلوية من البطن بالإضافة إلى الشعور ببعض الآلام الحادة في المنطقة اليمنى من البطن كما يصاحب هذا الأمر الشعور بآلام شديدة خصوصاً عند تناول الوجبات المختلفة.
  • كذلك من أعراض المرارة الشعور بالغثيان بالإضافة إلى الشعور بالتقيؤ.
  • ليس هذا فقط بل يشعر الشخص بحدوث قشعريرة شديدة وتكون هذه القشعريرة ناتجة عن حدوث الإصابة بالحمى.
  • بالإضافة إلى أنه قد يشعر الشخص باليرقان الشديد.
اقرأ أيضًا:  حركة الجنين أسفل البطن في الشهر الخامس وجنسه

اقرأ المزيد: أعراض الكلى

أعراض التهاب المرارة المزمن

يعتبر هذا النوع بالتحديد من بين أنواع أعراض المرارة المختلفة أنه لا ينتج عنه أي أعراض ولا تظهر على الشخص المريض به ولكن في بعض الحالات قد يسبب العديد من الأعراض،

وتكون هذه الأعراض تشبه إلى حد كبير أعراض التهاب المرارة الحاد وهي حدوث التقيؤ بالإضافة إلى حدوث غثيان بشكل كبير وألم شديد في منطقة البطن، ومن الممكن أن تحدث جميع هذه الأعراض ولكن يكون الألم الناتج عنها يحدث بشكل متقطع ولم يستمر فترات طويلة، وعند الإصابة بهذا النوع من الالتهابات لا يصاحبه حدوث حمى أو قشعريرة على العكس من النوع الأول.

أسباب التهابات المرارة وعوامل الخطر

أعراض المرارة
أعراض المرارة

يعتبر السبب الرئيسي في حدوث الإصابة بالمرارة هو حدوث بعض الحصوات في منطقة المرأة وهذا الأمر قد يصاحبه انسداد كبير في القناة الكيسية وهذا الأمر قد يعيق حركة العصارة القادمة من المرارة وهذا الأمر قد ينتج عنه  تراكم العصارة في المرارة،

ولكن هناك بعض العوامل التي من خلالها قد ترتفع فرض الإصابة بهذا المرض فمن هذه العوامل على سبيل المثال ما يلي:

  • فمن الممكن أن يكون المريض قد مر بخطر كبير وذلك الأمر ربما أن يكون قد حدث مؤخراً حيث أنه ربما يكون قد قام المريض بإجراء مجموعة من العمليات الجراحية الخطيرة.
  • وربما يكون المريض قد تعرض إلى بعض الالتهابات الشديدة التي تسبب ضعف الجهاز المناعي بشكل كبير.
  • أو يكون هناك بعض الأمراض الخطيرة التي قد حدثت للشخص وبعدها قد تم التعافي منها.
  • قد يحدث خلل كبير في وظائف المرارة التي تقوم بها وهذا الأمر قد يجعل هناك قصور شديد في إفراغ محتويات العصارة.
  • كذلك الإصابة ببعض الأمراض التالية مثل الإصابة بمرض السكري والسمنة المفرطة بالإضافة إلى فقر الدم بشكل كبير والذي يسمى بمرض فقر الدم المنجلي وغيرها العديد من الأمراض المختلفة.
  • ولابد أن نعلم أن فرص الإصابة بهذا المرض قد ترتفع بشكل كبير عند النساء خصوصاً عند عمر 50عام تقريباً أما بالنسبة للرجال فتكون فرص الإصابة بعد ال60عام تقريباً.
اقرأ أيضًا:  الحمل في الأسبوع الثالث: 6 أعراض للحامل في هذه الفترة

اقرأ المزيد: أعراض الزائدة

التشخيص

قبل البدء في عملية العلاج ووضع خطة علاجية يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الطبية اللازمة وذلك من أجل التأكد من مجموعة من الأمور المهمة، وبعدها يتم وضع خطة علاجية صحيحة وهذه الفحوصات عبارة عن فحوصات الدم وفحوصات الأشعة السينية وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى