أعراض الزائدة وأسباب الإصابة بالزائدة الدودية

أعراض الزائدة كثيرة وسنتعرف عليها من خلال هذا المقال بالتفصيل حيث تنتج التهابات الزائدة عن طريق الزائدة الدودية، وهي توجد في القولون في المنطقة اليمنى منه ويشبه الإصبع الصغير، ويسبب هذا حدوث الكثير من الآلام،

ويبدأ هذا الألم من السرة ومع تفاقم الأمر ينتشر الإلتهاب لجميع المناطق التي حوله، ويعتبر العلاج الجراحي هو من أفضل أنواع العلاجات التي يتم اتخاذها وهي عملية استئصال السرة.

أعراض الزائدة:

أعراض الزائدة
أعراض الزائدة

هناك العديدة من الأعراض التي تنتج عن الزائدة الدودية منها على سبيل المثال ما يلي:

  • في البداية يكون هناك ألم حاد في المنطقة السفلى من البطن وتبدأ من ناحية اليمين.
  • كما يحدث ألم مفاجئ حول السرة ولكن غالبًا ما يكون هذا الألم في المنطقة السفلى من البطن وذلك عند أغلب الأشخاص.
  • الشعور بالعديد من الآلام وذلك عند السعال يعتبر من أعراض الزائدة بالإضافة إلى أن هذا الألم يحدث بشكل كبير في المشي وعند القيام بحركة كثيرة.
  • ومن أعراض الزائدة أيضًا حدوث إمساك أو إسهال.
  • حدوث العديد من الانتفاخات في منطقة البطن.
  • انتفاخ مفاجئ في الجسم.
  • يشعر الشخص بشكل كبير بفقدان الشهية ويبتعد عن تناول الطعام لفترة طويلة.
  • كذلك يحدث نوع من أنواع الغثيان أو القيء.
  • ومن أشهر أعراض الزائدة الإصابة بنوع من أنواع الحمم المنخفضة، وتتفاقم هذه الحمم وذلك عندما يتطور المرض بشكل كبير.
اقرأ أيضًا:  الحمل في الأسبوع الخامس عشر: الأعراض والعلامات

ولكن لابد أن نعلم أن مكان الألم يختلف باختلاف العمر والمرحلة التي تمر بها، لذلك يحدث ألام حول منطقة السرة وربما عند أشخاص أخرين يحدث ألم في المنطقة السفلية من البطن،

كذلك إذا كانت المرأة حاملاً من الممكن أن يظهر الألم في المنطقة العلوية من السرة، ولعل السبب في ذلك الأمر هو أن الزائدة الدودية أثناء الحمل ترتفع إلى الجانب العلوي وهذا ما يجعل الألم يكثر في هذا المكان بالتحديد.

اقرأ المزيد: ما هي اعراض النقرس

متى تتم زيارة المريض؟

إذا كانت هناك مجموعة من العلامات المثيرة لعملية القلق فهنا يمكن أن تظهر مجموعة من العلامات المختلفة، لذلك يجب في هذه المرحلة أن يقوم الشخص بزيارة الطبيب إذا كان يحدث بعض الأعراض المقلقة.

أسباب الإصابة بالزائدة الدودية

أعراض الزائدة
أعراض الزائدة

إذا تغاضى الشخص عن هذه الأعراض ربما تحدث هناك أعراض ومضاعفات خطيرة وهذا يجعلها تسبب بعض المشاكل في الجسم،

منها على سبيل المثال ما يلي:

إنفتاق في الزائدة:

ومن خلال هذا الإنفتاق يحدث انتشار للمرض بشكل كبير بالإضافة إلى أنه يتم انتشار العدوى في جميع المناطق التي توجد حول البطن،
وهذه الحالة ربما تؤدي إلى الموت حيث أنها تهدد الحياة بشكل كبير، وعند حدوث هذه المشكلة لابد من القيام بإزالة الزائدة وتنظيف تجويف البطن.

اقرأ أيضًا:  أسباب ألم في المعدة بعد تناول الدواء

يعتبر التجويف البطني ممتلئ بنوع من أنواع الصديد:

وذلك يتم بالتحديد إذا انفجرت الزائدة في البطن ومن الممكن أن يكون هناك خطر كبير على الإنسان، لذلك لابد على الطبيب أن يقوم بحل هذه المشكلة بشكل ضروري بالإضافة إلى وصف بعض المضادات الحيوية القوية للمريض، ويجب امداد بعض الأنابيب في جدار البطن ويترك فترة من الزمن حوالي أسبوع على الأقل.

وهناك بعض العمليات الجراحية التي ستتم على المريض بالإضافة إلى أنه من خلال هذه العمليات سيتم إزالة الزائدة فوراً وهذا يكون من أفضل الحلول التي يتم اتخاذها من قبل الطبيب من أجل التخلص من جميع هذه الأعراض،

بالإضافة إلى أنه سيتم التخلص من المشاكل التي يتعرض لها المريض من وقت حدوث هذا المرض، حيث أنه عند تجاهل هذه المشكلة ستتسبب في حدوث الكثير من المشاكل.

اقرأ المزيد: أهم أعراض سرطان الكبد الشائعة

زر الذهاب إلى الأعلى