أعراض الحمل: أهم 10 علامات للحمل بولد أو ببنت

هناك العديد من أعراض الحمل التي تظهر للمرأة الحامل من بداية الحمل وحتى نهايته؛ فهناك أعراض تظهر من اليوم الأول وتستمر حتى اليوم الأخير، وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تظهر في منتصف الحمل وتبدأ في الاختفاء تدريجيًا.

المحتويات إخفاء

ويُعد الثلث الأول من الحمل من أكثر الفترات التي تظهر به العديد من الأعراض المختلفة والتي قد تكون صعبة في بعض الأحيان على المرأة الحامل، ولكن مع التقدم في الحمل تبدأ حالة المرأة في الاستقرار وتبدأ بعض الأعراض في الانحسار تدريجيًا.

كما أن هناك بعض الأعراض التي تشعر بها المرأة قبل موعد الدورة الشهرية، والتي تتشابه مع أعراض الحمل؛ فتكون المرأة في حيرة من الوضع الحالي، فالفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية تعتمد على المدة الزمنية، حيث تظهر أعراض الدورة قبل أسبوع أو 10 أيام من نزولها وتنتهي مع انتهاء الدورة.

أما بالنسبة إلى أعراض الحمل فإنها تستمر لمدة زمنية أطول، وسنعرض كل ما يخص أعراض الحمل من خلال الموضوع التالي.

أعراض الحمل في بنت

أعراض الحمل
أعراض الحمل

هناك العديد من التساؤلات التي تدور في أذهان الكثير من النساء حول أعراض الحمل حسب نوع الجنين، لذلك سوف نعرض لكم أعراض الحمل في بنت في السطور التالية.

نبض الجنين أكثر من 140 نبضة في الدقيقة

هناك بعض الدراسات التي أوضحت أنه لا يوجد علاقة بين نبض القلب وجنس الجنين، وبالرغم من ذلك فهناك العديد من الأطباء يرجحون وجود علاقة بينهم، ففي الأغلب يكون نبض الأنثى أسرع من الذكر.

النهم في تناول الحلويات

تقول الأساطير أنه في حالة أن الأم شعرت بالنهم تجاه الحلويات ففي تلك الحالة تكون حامل في أنثى، أما إذا كانت تشعر بالنهم تجاه الموالح، ففي تلك الحالة تكون حامل في ذكر.

غثيان الصباح

إن كان الغثيان في الصباح عند المرأة الحامل بشكل مبالغ فيه، ففي تلك الحالة تكون المرأة حامل في فتاة.

المزاج الجيد والهادئ

إن مزاج المرأة عندما يكون هادئ أثناء فترة الحمل، وتشعر باسترخاء الذهن، ففي تلك الحالة تكون حامل في فتاة.

تغير حجم الثدي

في حالة أن حجم الثدي الأيسر كان أكبر من حجم الثدي الأيمن، ففي تلك الحالة وعند ظهور ذلك العرض تكون المرأة حامل في فتاة.

لون البول

إذا كان اللون الخاص بالبول باهتًا، فعندها تكون المرأة حامل في أنثى.

مشكلات الشعر

في حالة أن المرأة كانت تعاني من مشكلات في شعرها مثل الجفاف والبهتان، فإنها تكون من علامات الحمل في بنت.

علامات الحمل في ولد

هناك بعض العلامات التي توضح أن المرأة حامل في ولد، وسوف نعرض لكم تلك العلامات بالتفصيل في السطور التالية.

الرغبة الكبيرة في تناول الطعام

في حالة أن المرأة كانت حامل في ولد، ففي تلك الحالة سترغب المرأة في تناول الأطعمة اللاذعة والمالحة.

ارتفاع البطن

في حالة أن المرأة الحامل كان يرتفع بطنها لأسفل، ففي تلك الحالة تكون حامل في ذكر، أما في حالة أن بطنها كانت ترتفع إلى أعلى، ففي تلك الحالة تكون المرأة حامل في أنثى.

وضعية النوم

إذا كانت المرأة الحامل تفضل النوم على الجانب الأيسر، ففي تلك الحالة تكون حامل في ذكر.

الخط الأسود أسفل السرة

في حالة أن الخط الأسود تحت سرة المرأة أغمق أو أكثر سوادًا، ففي تلك الحالة تكون المرأة حامل في ذكر.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

أعراض الحمل
أعراض الحمل

في أغلب الأحيان لا تفهم المرأة الحامل أعراض الأسبوع الأول من الحمل، وذلك لأنها قد تتشابه مع بعض الأعراض الأخرى، ولذلك سوف نعرض لكم أعراض الأسبوع الأول من الحمل في السطور التالية.

تأخر موعد الدورة الشهرية

إن الإشارة الأولى في حدوث الحمل هو تأخر موعد الدورة الشهرية، ولكن يجب الحذر حيث إن هناك أمور أخرى قد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية مثل الإرهاق والتعب.

تغيير وألم في شكل الثدي

إن الحمل يسبب إفراز زائد في هرموني الاستروجين والبروجستيرون، وذلك يؤدي إلى حدوث عدد من التغيرات على شكل الثدي، ويُعد ذلك من علامات الحمل التي تظهر في الأسبوع الأول، بالإضافة إلى أن الثدي قد يصبح أكثر صلابة، وقد يبدو أكبر وتبرز فيه العروق من تحت الجلد، وقد تشعر المرأة بألم في الثدي.

التشنجات أو النزيف

فيما بين اليوم السادس واليوم الثاني عشر من موعد تلقيح البويضة تبدأ أعراض الحمل في أن تظهر، أو ما يُطلق عليه نزف الانغراس، حيث إن البويضة تلتصق بجدار الرحم وتتسبب في تشنجات تتشابه مع تشنجات بداية الحيض مع نزيف بسيط.

في بعض الأحيان قد يترافق النزيف الخاص بالانغراس مع إفراز سائل باللون الأبيض من المهبل، ويمكن أن يستمر ذلك حتى نهاية فترة الحمل.

اضطرابات المعدة

قد تصاب المرأة الحامل باضطرابات في الجهاز الهضمي وفقدان الشهية والقيء بشكل مستمر، وفي بعض الأحيان ترغب المرأة الحلم في أن تتذوق طعام معين أو تتناول بعض الأطعمة التي لا تعرفها، وقد تفقد شهيتها تجاه طعامها المفضل، بالإضافة إلى تغيرات في كمية الطعام.

الشعور بالإرهاق

عندما يحدث الحمل يكون هناك بعض التغيرات في الهرمونات، والتي قد تؤدي إلى الإحساس بالتعب والإرهاق، ففي تلك الحالة تكون التغذية السليمة هي الحل المثالي للتخلص من تلك الأعراض أو الحد منها.

الإغماء والدوار

بجانب كافة الأعراض التي تم ذكرها فيما سبق هناك عدد من الأعراض الشهيرة التي تشعر بها المرأة أثناء فترة الحمل، ومن تلك الأعراض القيء والغثيان، ففي بعض الأحيان تشعر النساء بالدوار الذي يصل بها إلى حد الإغماء، بالإضافة إلى أن تغيرات المزاج واحدة من العلامات التي تظهر بسبب تغيرات الهرمونات أثناء فترة الحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني

أعراض الحمل
أعراض الحمل

هناك مجموعة من التغيرات التي تطرأ على جسم المرأة الحامل في الأسبوع الثاني من الحمل، ويبدأ جسمك في الأسبوع الثاني أن ينتج الهرمون المحفز لجريب المبيض، ولذلك يجب أن يحدث التبويض بشكل مثالي، وتظهر بعض الأعراض نتيجة ذلك، وسوف نعرض لكم تلك الأعراض في السطور التالية.

مخاط عنق الرحم الأبيض

إن البطانة المخاطية تتغير في عنق الرحم، وذلك للسماح للحيوان المنوي أن يتنقل بأفضل شكل ممكن، وذلك يكون هو السبب وراء الإفرازات البيضاء في المهبل بذلك الوقت.

زيادة القدرة على الشم

في الأسبوع الثاني من الحمل تزداد حدة حاسة الشم، ومثل باقي أعراض الحمل الأخرى يتم إلقاء اللوم على هرمون الاستروجين الذي يسبب زيادة قدرة المرأة الحامل على الشم، وذلك ما قد يسبب غثيان الصباح.

الإصابة ببقع فتاحة اللون

في حين تمزيق الجريب المحيط بالبويضة، من الممكن أن تظهر بعض البقع الفاتحة في اللون، ومع ذلك، في حالة أن النزيف كان أكثر كثافة، فذلك قد يكون مؤشر على حالة أكثر خطورة، لذلك يجب عليكِ أن تقومي باستشارة الطبيب.

الاختلاف في درجة حرارة الجسم

إن أول أسبوعين من الحمل يُطلق عليها المرحلة الجرابية، ففي حالة أنكِ كنتِ تتبعين حرارة جسمك الأساسية بشكل مستمر، فسوف تلاحظين أنها ستكون منخفضة في تلك الفترة، ومن ثم سوف تبدأ في الارتفاع بشكل تدريجي.

علامات الحمل في الأسبوع الثالث

في أغلب الأحيان لا تظهر العلامات الخاصة بالحمل المبكر، ومن الممكن ألا تشعرين بها، حيث يقوم الجسم في تلك الفترة في إفراز هرمون الحمل، ومن الممكن ألا يكون لديكِ مستويات عالية منه، لذلك فإن بعض الأعراض التي تظهر في الأسبوع الثالث وتوضح وجود حمل، وتلك الأعراض هي:

  • الغثيان الصباحي: حينما يبدأ مستوى هرمونات الحمل في أن يرتفع، فمن الممكن أن تعبر عن نفسها داخل جسمك على شكل القيء والغثيان في أي وقت من اليوم.
  • النزيف: في ذلك الوقت قد تظهر بعض بقع الدماء التي تحدث نتيجة تحفيز البويضة المخصبة داخل بطانة الرحم، وذلك لا يشير إلى وجود أي نوع من أنواع المشاكل، بل إنه يشير إلى أن هناك جنين بالفعل، ولكنه في طور التكوين.
  • ارتفاع مستويات هرمونات الحمل: يمكن أن تعرفي نوع الجنين من البداية أو حجمه أو إن كان توأم أم لا، وتشير زيادة نسبة هرمونات الحمل في جسم المرأة إلى احتمالية حملها في توأم.

التغيرات في الأسبوع الرابع من الحمل

أعراض الحمل
أعراض الحمل

إن الإفرازات الخاصة بالحمل في الأسبوع الرابع تجعل جسمك يتسم ببعض الأمور الغريبة والتي سوف نعرضها لكم فيما يلي:

  • قد تشعر المرأة بالانتفاخ في الأسبوع الرابع من الحمل، وذلك نتيجة إفراز هرمون البروجسترون.
  • التقلصات الخفيفة التي تصيب المعدة، وتكون نتيجة لحدوث الزرع، ولكن إن كان هناك تقلصات شديدة يجب عليكِ أن تخبري الطبيب.
  • وجود بقع باللون الأحمر أو الوردي أو الأحمر المائل إلى البني، وذلك نتيجة زرع الكيسة الأريمية في الرحم، وفي حالة أن ذلك استمر لأكثر من يومين، يجب أن يتم إخبار الطبيب.
  • فقدان السيطرة على الحالة المزاجية، حيث تكون المرأة الحامل متقلبة المزاج بشكل سريع، وسوف يستمر معها ذلك العرض طوال 12 أسبوع من الحمل.
  • تعاني حوالي 90% من النساء من اعتلال الصباح، ولكن ذلك العرض يبدأ في التحسن بعد مرور 9 أسابيع من الحمل.
  • الإحساس بالإرهاق الشديد، وذلك لأن الجسم يعمل بجد على نمو الجنين بصحة جيدة، وسيبدأ ذلك العرض في التحسن بعد مرور 4 شهور من الحمل.

ما يحدث في الأسبوع الخامس من الحمل

إن أعراض الحمل في الأسبوع الخامس تكون أكثر وضوحًا عن ذي قبل، وتلك الأعراض هي:

  • كثرة التبول: حيث إن المرأة الحامل سوف تشعر أنها بحاجة إلى الذهاب إلى الحمام بشكل مستمر، ويحدث ذلك بسبب أن كليتيها تبدأ أن تتوسع في الأسبوع الخامس من الحمل.
  • التغيرات الجسدية: من أبرز التغيرات الجسدية التي تحدث للمرأة الحامل في الأسبوع الخامس من الحمل هي تغيير حجم البطن فتصبح ذات حجم أكبر، بالإضافة إلى تغير حجم الحلمة والصدر.
  • الإصابة بنزيف: يحدث ذلك النزيف نتيجة تعرض المرأة الحامل إلى التصاق المشيمة أو الرحم، وذلك يسبب حدوث نزيف دموي يكون خفيف نسبيًا.
  • توسع الرحم: يكون ذلك نتيجة نمو حجم الجنين داخل الرحم، مما يصيب المرأة الحامل ببعض التقلصات، ولكن في حالة أن ذلك التقلص كان يمر بشكل مؤلم وغير طبيعي، يجب أن يتم استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.
  • الإرهاق والنوم: إن نمو الجنين في تلك الفترة يكون بشكل سريع، ولذلك فإن المرأة الحامل تشعر بالإرهاق والغفوة والرغبة في أخذ قيلولة بشكل مستمر.

أهم أعراض الحمل في الأسبوع السادس

في الأسبوع السادس من الحمل تظهر فإن الأعراض تظهر جميعها معًا، ولا يكون الأمر سهل بالنسبة إلى المرأة الحامل، ولكن من الممكن أن يكون هناك بعض النساء لا يشعرن بتلك الأعراض بأي شكل، وتلك الأعراض هي:

  • الشعور بألم في الثديين: حيث يحدث زيادة في تدفق الدم، مما يزيد الإحساس بألم الثديين للمرأة الحامل، وفي الأسبوع السادس يبدأ الثدي في أن يتهيأ لإرضاع الطفل.
  • التعب المتواصل: قد تشعر المرأة الحامل بالتعب بشكل متواصل طوال الوقت، لذلك يجب عليها التأكد من الحصول على قسط إضافي من النوم.
  • تحسن عمل الكليتان: إن الكليتان في تلك الفترة يعملان بأفضل شكل ممكن، ونتيجة لذلك فإن البول يمر بشكل أفضل مما ترغبين.
  • انتفاخ البطن: يحدث انتفاخ في البطن نتيجة إفراز هرمون البروجسترون، لذلك يجب أن تقوم المرأة الحامل بتناول كمية مناسبة من المياه، وتناول الأطعمة التي تكون غنية بالألياف، وذلك حتى يمكنها تجنب الإمساك.
  • الانفعال السريع: تشعر المرأة الحامل في تلك الفترة بأنها سريعة الغضب، كما أنها تكون متقلبة المزاج في أغلب الوقت بسبب تعبها، لذلك يجب عليها أن تمنح نفسها وقت كافي للتنفيس عن الغضب والتعافي.
  • استمرار التبقيع: إن التبقيع الذي يصيب جسم المرأة الحامل في الأسابيع الماضية يستمر في الظهور حتى الأسبوع السادس، ولكن إن كان يظهر بشكل مبالغ فيه يجب على المرأة الحامل أن تذهب وتستشير طبيبها.

الأسبوع السابع من الحمل وأعراضه

أعراض الحمل
أعراض الحمل

هناك العديد من الأمور التي تتغير في جسم المرأة في الأسبوع السابع من الحمل، وتظهر تلك الأعراض بوضوح، وسوف نعرض لكم تلك الأعراض فيما يلي:

  • النفور من الطعام: في تلك الفترة قد تنفر المرأة الحامل من بعض الأكلات التي كانت تحبها فيما سبق، ومن الممكن أن تشتهي أطعمة أخرى جديدة لم تكن تحبها من قبل، بالإضافة إلى نفورها من بعض الروائح التي تسبب لها الإزعاج، وقد يبدأ ذلك العرض في الاختفاء بعد مرور الثلث الأول من الحمل.
  • زيادة نسبة اللعاب: إن الحامل في تلك الفترة تعاني من بعض الأعراض المزعجة، فتظهر الحاجة الدائمة إلى البصق واللعاب الزائد داخل الفم، وقد يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تتجنب العوامل المهيجة للعاب مثل الدخان ومضغ العلكة.
  • الشعور بالنعاس: تشعر المرأة الحامل بالرغبة في النعاس في تلك الفترة أكثر من قبل، لذلك يجب عليها أن تحصل على قدر كافي من النوم السليم والصحي، حتى تتجنب الشعور بالتعب والإرهاق نتيجة قلة النوم.
  • التقلبات العاطفية: إن زيادة إنتاج هرمون الحمل في جسم المرأة خلال الأسبوع السابع يؤدي إلى حدوث العديد من التغيرات العاطفية والتقلبات المزاجية، وذلك يصيبها بالخوف على صحة الجنين، بالإضافة إلى الاكتئاب وسرعة الغضب والبكاء.
  • تغيرات في حاسة التذوق: إن زيادة إفراز هرمون الحمل في تلك الفترة يؤدي إلى تغير في حاسة التذوق لدى المرأة الحامل، حيث إنها قد تشعر ببعض الأطعمة الغريبة والغير مألوفة في فمها.
  • الإصابة بالإمساك: إن الإمساك يُعد أحد أعراض الأسبوع السابع إزعاجًا، ويمكن أن تقضي المرأة الحامل على تلك العرض عن طريق تناول الفواكه والخضروات التي تضم نسبة عالية من الألياف، بالإضافة إلى شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل المفيدة.

تغيرات جسم المرأة الحامل في الأسبوع الثامن

هناك العديد من التغيرات التي تظهر بوضوح وتحدث في جسم المرأة في الأسبوع الثامن من الحمل، وتلك الأعراض هي:

  • الشعور الزائد بحاسة التذوق والشم: في تلك الفترة تواجه المرأة الحامل إحساس قوي بالرائحة، وذلك نتيجة وجود المزيد من نسبة تدفق الدم إلى الدماغ، وذلك يجعل ردود أفعال الحواس أكثر حدة، مما يجعل الروائح التي لم تكن تسبب أي إزعاج للمرأة الحامل سوف تُسبب لها الإزعاج والشعور بالغثيان.
  • تقرحات الثدي: يتعرض الثدي في تلك الفترة للعديد من التقرحات، وذلك نتيجة إلى أنهما يصبحان أكبر للاستعداد للرضاعة الطبيعية.
  • تشنجات منطقة الرحم: إن تشنجات الرحم تظهر من الأسبوع الثامن من الحمل، وتُعد تلك التشنجات من الأعراض الشهيرة جدًا والتي تكون نتيجة لتوسع عضلات كل من الرحم والبطن.

ماذا يحدث في الأسبوع التاسع من الحمل؟

أعراض الحمل
أعراض الحمل

إن الأعراض الخاصة بالحمل تظهر بشكل أكثر حدة عن الأسابيع السابقة، حيث ترتفع مستويات الهرمونات الخاصة بالحمل، وسوف تشعر الحامل بتغيرات في جسمها أكثر من ذي قبل، وسوف نعرض لكم تلك التغيرات بالتفصيل فيما يلي:

  • يبدأ محيط الخصر في الزيادة.
  • تتردد المرأة الحامل على المرحاض بشكل أكثر من ذي قبل على مدار اليوم.
  • تشعر بالتعب والإجهاد في أغلب الأحيان.
  • إن معدل الهرمونات في الجسم يبدأ في الزيادة.
  • ينخفض المستوى الخاص بالضغط وسكر الدم في جسم المرأة الحامل.
  • الشعور بحرقة في المعدة، والإحساس بمشكلات في الهضم، بالإضافة إلى الإمساك.
  • انسداد الأنف، حيث إن المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون تعمل على التسبب بالتورم في الممر الخاص بالأنف، مما يؤدي إلى انسدادها.
  • انتفاخ طفيف في البطن.

علامات الأسبوع العاشر من الحمل

هناك العديد من العلامات التي تظهر في الأسبوع الحامل من الحمل من أبرزها زيادة مقاس الخصر، لذلك يجيب على الأم الحامل تجنب ارتداء الملابس الضيقة، كما أن هناك العديد من الأعراض الأخرى التي سوف نعرضها لكم بالتفصيل في السطور التالية:

  • الحد من غثيان الصباح، وربما يتوقف تمامًا إلى كنتِ محظوظة. 
  • الزيادة في نسبة الإفرازات المهبلية، وذلك بهدف حماية المنطقة من أي عدوى قد تصيبها.
  • انتفاخ البطن وتكوين الغازات، وذلك حيث إن البروجسترون يميل إلى الإبطاء في عملية الهضم، مما يجعل المرأة الحامل تشعر بالعديد من الغازات والانتفاخات.
  • تقلب المزاج والتعب المستمر، وذلك يحدث نتيجة تقلب المستويات الخاصة بالهرمونات في جسم المرأة الحامل.
  • الزيادة في حجم الثدي، وذلك نتيجة استعداده بشكل كبير إلى إنتاج الحليب، كما تصبح الحلمة أغمق في اللون، ويصبح الثدي مؤلم.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وفي تلك الحالة يجب أن يتم تناول العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان.
  • إحساس حرقة المعدة، بالإضافة إلى الشعور بالدوار بشكل مستمر، لذلك يجب أن يتم تناول الوجبات الخفيفة.

أخطر الأعراض في الأسبوع الحادي عشر 

تظهر إحدى المشكلات الجديدة في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، وهي أنه قد يكون من الصعب على المرأة الحامل أن تفرك أسنانها بالفرشاة دون أن تشعر أنها على وشك التقيؤ أو الاختناق، وبالرغم من ذلك يجب عليها أن تنظف أسنانها باستمرار حتى تتجنب أي مشكلات من الممكن أن تصيب اللثة أو الأسنان، كما أن هناك أيضًا عدد من الأعراض الأخرى، وتلك الأعراض هي:

  • في تلك الفترة تكون المرأة الحامل مازالت تعاني من غثيان الحمل أو الحرقة أو القيء، وبعض الأعراض الأخرى التي ترافقها من بضع أسابيع، ولكن مع الدخول في الأسبوع الثالث عشر سوف تبدأ تلك الأعراض في التلاشي تدريجيًا.
  • يبدأ الجسم في أن يُظهر علامات استدارة البطن، حيث تصبح أكبر من الأسبوع العاشر.
  • اكتساب المزيد من الوزن في ذلك الأسبوع.
  • الإصابة بتشنجات في الساق، وهذا العرض يظهر بكثرة وبشكل ملحوظ في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، وسوف تظهر تلك التشنجات على مدار اليوم، لذلك يجب أن تكوني على استعداد للأرق أثناء النوم.
  • ظهور لينيا نيجرا، وذلك العرض مُقتصر فقط على الأسبوع الحادي عشر من الحمل، وسوف يظهر كخط مظلم أسفل البطن المرأة الحامل، ويظهر ذلك الخط نتيجة التغيرات الهرمونية.
  • سوف تستمر أيضًا الإفرازات المهبلية، وذلك سوف يجعل حياتك الجنسية في تحسن في حالة قررت الحامل الانغماس في ذلك، ويمكنها أن تقوم بوضع الفوط اليومية، وذلك لأن الإفرازات سوف تزداد مع تقدم الحمل.
  • في تلك الفترة قد تعاني المرأة الحامل من نمو بعض الشعيرات الجديدة على الوجه أو الصدر أو البطن أو الذراعين، وقد ينمو الشعر في الرأس أيضًا ويتساقط بقدر أقل.
  • من الممكن أن تؤثر هرمونات الحمل على الأظافر، فقد تزداد قوتها وسرعة نموها، وقد يحدث ما عكس ذلك، حيث إن هناك بعض النساء الحوامل يشكون من أن أظافرهن أصبحت تتكسر بشكل أسرع.

الأسبوع الثاني عشر من الحمل

أعراض الحمل
أعراض الحمل

في ذلك الأسبوع تكون المرأة الحامل قد أنهت الثلث الأول من الحمل، وحينها يكون الحمل أهدأ من الأسابيع السابقة، ولكن بالرغم من ذلك فإن هناك بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة الحامل في تلك الفترة والتي تجعلها تشعر بنقص الهواء، وحينها يجب أن تتنفس بعمق وتحاول أن تُهدأ من نفسها.

كما أن احتمالية الإجهاض في الثلث الثاني من الحمل تكون أقل بكثير من الثلث الأول، حيث يكون ارتفع رحم الحامل فوق عظام الحوض، ويمكن أن يشعر الطبيب بذلك من خلال الفحص الخارجي، وهناك بعض الأعراض الأخرى التي تظهر في تلك الفترة، وهذه الأعراض هي:

  • زيادة الوزن من 500 جرام إلى كيلو.
  • يأخذ الرحم في النمو بشكل سريع.
  • يظهر الكلف أو يزيد تصبغ الجلد، ويكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي ترتفع مؤقتًا من الميلانين في الجلد.
  • سواد الهالة الموجودة حول الحلمات، وذلك بسبب التصبغات الشديدة في جسم المرأة.
  • تزيد الإفرازات المهبلية بهدف حماية المهبل من أي إصابة.
  • الإصابة بالصداع نتيجة انخفاض مستويات السكر الموجودة في الدم.

التغيرات التي تظهر في الأسبوع الثالث عشر

في الأسبوع الثالث عشر يكون الحمل أكثر استقرارًا، كما تظهر في ذلك الأسبوع أعراض الحمل الأكثر أهمية مثل انتفاخ البطن، وتغيرات لون الجلد، وهناك العديد من الأعراض الأخرى التي سوف نعرضها لكم بالتفصيل في السطور التالية:

  • يختفي الغثيان والتعب من الأعراض لأغلب النساء الحوامل، وذلك حتى يدخلون في أنعم مراحل الحمل.
  • تبدأ البطن في أن تظهر بشكل أكبر وأوضح من الأسابيع الماضية، وذلك يجعل ملابس المرأة الحامل لم تعد تُشعرها بالراحة.
  • قد تزداد كمية إفرازات المهبل البيضاء، حيث يكون إفراز رفيع ذو رائحة خفيفة يوضح الزيادة في تقدم الحمل.
  • الشعور بحرقة في الصدر، حيث إنه مع التقدم في الحمل فإن العضلات التي توجد أعلى المعدة تبدأ في أن ترتاح وتسمح للأحماض الهضمية في أن ترتفع إلى المريء، وذلك هو السبب وراء الإحساس بحرقان في الصدر، ويمكنك الابتعاد عن الأكلات التي تسبب تلك الحرقة.
  • تغييرات في الدافع الجنسي، وذلك بسبب زيادة تدفق الدم إلى الحوض، فقد ترغب المرأة الحامل في أن تمتنع تمامًا عن ممارسة الجنس، أو قد يحدث العكس وتشعر برغبة كبيرة في الغريزة الجنسية، كما أن اندفاع الدم إلى الأعضاء التناسلية قد يسبب بعض التشنجات والتليينات الطبيعية.
  • قد تظهر أيضًَا بعض الأعراض الخفيفة التي يمكن إضافتها وهي الإمساك أو الدوار أو ظهور الأوردة المرئية على الجلد نتيجة زيادة نسبة تدفق الدم. 

أسئلة وأجوبة عن أعراض الحمل

  • ماذا تفعل الحامل عند الشعور بالغثيان؟
اقرأ أيضًا:  فوائد زيت فيتامين e للبشرة والشعر
اقرأ أيضًا:  الحمل في الأسبوع الحادي والعشرون: 9 أعراض وعلامات

يجب أن تتناول وجبات خفيفة على مدار اليوم بدلًا من تناول وجبة واحدة كبيرة، ومن الأفضل أن يكون الاستيقاظ من النوم تدريجيًا وتناول بعض البسكويت، والابتعاد بقدر الإمكان عن أي رائحة قوية.

  • ماذا تفعل الحامل عندما تشعر بالدوار والإغماء؟

يجب عليها أن تقوم بمراجعة الطبيب وإخباره على الفور، لأن ذلك قد يرجع إلى فقر الدم أو فقدان كمية كبيرة من السوائل.

  • هل إفرازات الثدي أثناء الحمل طبيعية؟

نعم، إنه أمر طبيعي حيث إن أهم أعراض الحمل هي احتقان الثديين نتيجة زيادة نسبة اندفاع الدم إليهما واستعدادهما لعملية الرضافة فيما بعد.

زر الذهاب إلى الأعلى