أعراض الحمل قبل الدورة: 10 أعراض تبلغك بحدوث الحمل

هناك عدد من أعراض الحمل قبل الدورة تظهر لدى المرأة ولا تتمكن من أن تفرق بينها وبين أعراض الحيض، حيث تتشابه كلا الأعراض وتتقارب بشكل كبير، فتكون المرأة في حيرة من أمرها حول وضعها الحالي، لذلك يجب معرفة تلك الأعراض جيدًا حتى تتمكن المرأة من التفريق بينهم وإدراك حدوث الحمل، وهناك عدد من الأعراض الجديدة التي قد تظهر على المرأة الحامل بشكل مبكر تؤدي إلى بعض الاضطرابات، لذلك يجب أن تكون المرأة حذرة تجاه تلك الأعراض.

هناك عدد من الأعراض التي تشير إلى بداية الأسبوع الأول في الحمل، وتكون العديد من النساء على جهل بتلك الأعراض، ولذلك سوف نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص أعراض الحمل قبل الدورة.

اقرأ أيضا عن: أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

أعراض الحمل قبل الدورة

أعراض الحمل قبل الدورة
أعراض الحمل قبل الدورة

إن غياب الدورة الشهرية واحدة من أهم العلامات التي تُشير إلى حدوث حمل، وهناك عدد من أعراض الحمل قبل الدورة التي قد تظهر على المرأة الحامل قبل موعدها، حيث يستعد الجسم للحمل بعد عملية التلقيح مباشرةً، ولكن بعد التأكد من الأعراض يجب أن يتم عمل التحاليل اللازمة للتأكد من الحمل، وسوف نعرض لكم أعراض الحمل قبل الدورة في السطور التالية.

نزيف الزرع

في الأسبوع الأول وحتى يحين موعد الأسبوع الرابع، يكون الجسم مازال قفي مرحلة التلقيح والعمل على بناء الخلية الأولى، وفي الأسبوع الرابع وقبل أن تكتشف الحامل تأخر الموعد الخاص بنزل دم الحيض عن موعده، فإنه يمكن أن تلاحظ حدوث نزيف آخر مختلف عن نزيف الحيض، ويُطلق على ذلك النزيف اسم “نزيف الزرع: ويكون ناتج عن زرع الخلية التي تُكون الجنين في بطانة الرحم، كما أن نزيف الزرع يكون هل عدد من الخصائص، وتلك الخصائص هي:

  • يأخذ لون الدم اللون الوردي أو اللون الأحمر الفاتح.
  • تكون الكمية الخاصة بالدم قليلة، وعبارة عن بقع منفردة، ولا يمكن أن يتم مقارنتها بدم الحيض.
  • تختلف شدة الألم من امرأة إلى أخرى، فمن الممكن أن يكون الألم خفيف أو معتدل أو شديد، ولكن في أغلب الأحيان يكون الألم خفيف أو معتدل.
  • من الممكن أن يستمر ذلك النزيف لمدة 3 أيام أو أقل من ذلك، ويكون النزيف على فترات متباعدة.

الإصابة بحساسية الثدي

هناك عدد كبير من النساء يصابون بذلك النوع من الحساسية، وتكون تلك الحساسية مؤلمة قليلًا في المرحلة الأولى من الحمل، كما أنها تتشابه مع التي تشعر بها المرأة أثناء الدورة الشهرية، كما تشعل المرأة في تلك الحساسية بثقل في ثدييها، وتشعر بالألم عند لمسه.

الشعور بإعياء

بمجرد أم يحدث الحمل يبدأ جسم الحامل يعمل على مدار الساعة حتى يتمكن من بناء بيئة مفيدة للجنين، حيث يبدأ قلب الحلم في النبض وضخ الدماء بقوة، وذلك يعمل على ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويعمل على احتلال الإرهاق والتعب مكان كبير في أعراض الحمل قبل الدورة التي تظهر على المرأة الحامل، بالإضافة إلى ذلك يرتفع هرمون البروجيسترون، وينخفض ضغط الدم، فتشعر المرأة الحامل بالإعياء بشكل سريع.

كثرة القيء والغثيان

إن الغثيان يُعد أحد الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل في وقت مبكر من الحمل، وتشعر بذلك في أي وقت سواءً كان في الليل أو في النهار، وهناك بعض النساء يظهر عندهم الغثيان بشكل مبكر وع حلول الأسبوع الثاني من الحمل، ويرتبط ذلك العرض بالمستويات الخاصة بالأستروجين الذي ينتجه الجسم بشكل سريع، وذلك قد يؤثر على صحة الحامل.

اضطرابات في الطعام

أعراض الحمل قبل الدورة
أعراض الحمل قبل الدورة

هناك بعض النساء تنفر من الطعام خلال الفترة الأولى من الحمل، حيث ينفر جسمهم بشكل تلقائي من الطعام، كما تشعر أيضًا بالنفور تجاه الأكلات المفضلة لها، كما أن هناك بعض الحوامل تشعر بنهم في الطعام، وترغب في تناول الطعام بشكل مستمر ولا تشعر بالشبع.

الإصابة بالصداع

هناك عدد كبير من النساء يشعرون بالصداع في المرحلة الأولى من الحمل، وذلك نتيجة ارتفاع هرمون البروجستيرون، ويتردد ذلك الصداع على المرأة الحامل بشكل متكرر وخفيف.

اقرأ أيضا عن: متى تظهر أعراض الحمل

الإصابة بالإمساك

يُعد الإمساك واحد من الأعراض الشائعة والتي تظهر في وقت مبكر من الحمل، حيث إن الزيادة التي تظهر في إنتاج هرمون البروجيسترون تعلم على إبطاء الحركة الخاصة بالأمعاء، وذلك يعمل على إصابة المرأة الحامل بالإمساك.

الاضطرابات المزاجية

إن طوفان الهرمونات الذي يحدث في جسم المرأة الحامل خلال تلك الفترة يجعل المرأة الحامل عاطفية بشكل غير طبيعي، وأحيانًا أخرى تشعر بالاكتئاب والضيق، وتلك من علامات الحمل المبكرة.

الرغبة في التبول بشكل متكرر

منذ بداية حدوث الحمل وتزداد الحاجة إلى التبول عند المرأة الحامل، ويحدث ذلك نتيجة زيادة تدفق الماء وضغطه على المثانة، وانتفاخ المعدة، ويمكن أن يتم ملاحظة ذلك الأمر بكثرة ووضوح في نهاية فترة الحمل.

الشعور بالدوخة وعدم الاتزان

في الحمل يحدث توسع في الدورة الدموية وتوجبه الدم إلى الرحم منذ بدايات الحمل، وذلك يعمل على شعور الحامل بالإرهاق والدوار والدوخة، وقد يحدث الإغماء أيضًا في بعض الأحيان.

زر الذهاب إلى الأعلى