أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع: 17 عرض يشير إلى الحمل

تتعرض العديد من النساء إلى أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع، ولم تكن تدري أو تلاحظ أن تلك العلامات تشير إلى حدوث الحمل، ولذلك كان يجب أن يتم التنويه على تلك الأعراض حتى تُدرك المرأة معنى التغيرات المختلفة التي يتعرض لها جسمها، كما أن هناك بعض الفروق بين العلامات التي تتعلق بالحمل وبين علامات الدورة الشهرية، وبعد معرفة كافة الأعراض يمكن للمرأة الحامل أن تُدرك العلامات الخاصة بالحمل من اليوم الأول.

يوجد بعض الأعراض التي تشعر بها المرأة الحامل قبل موعد الدورة الشهرية، وتتشابه تلك الأعراض مع أعراض الحمل، وذلك الأمر يجعل المرأة في حيرة حول وضعها الحالي، ولذلك فإن معرفة أعراض الحمل قبل الدورة ضرورية في تلك الحالات، ودعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع.

اقرأ أيضا عن: متى تظهر أعراض الحمل

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع
أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

إن أعراض الحمل تختلف من امرأة إلى أخرى، وعلى الرغم من أنه ليس من المؤكد بنسبة 100% أن هناك حمل قبل فوات موعد الدورة الشهرية، ولكن هناك مجموعة منت الأعراض والدلائل التي تدل على أن المرأة تمر بالأسابيع الأولى من الحمل، وسوف نعرض لكم أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع في السطور التالية:

الغثيان

تبدأ المرأة الحامل بالشعور بالغثيان بعد مرور أيام قليلة من الحمل، وذلك يطون نتيجة ارتفاع هرمونات الحمل الجديدة.

تغير المنطقة حول الحلمة

تظهر في المنطقة حول الحلمة هالة داكنة في أول أسبوعين من الحمل، حيث تُصبح أغمق من المعتاد، وفي أغلب الأحيان تكون تلك هي أول علامات الحمل.

حساسية الثدي

من الممكن أن تشعر المرأة الحامل بوخز خفيف في منطقة الثدي، كما أنها قد تشعر بالألم عندما تقوم بلمسه، ويمكن أيضًا أن تشعر بأن الثدي ممتلئ وأثقل من المعتاد، وتكون تلك الأعراض ناتجة عن ارتفاع المستويات الخاصة بهرمون البروجسترون داخل جسم المرأة الحامل.

ظهور بقع دم

يُطلق عليه نزيف الانغراس، حيث يمكن أن تعاني المرأة الحامل من نزيف دم خفيف بعد مرور حوالي من 10 إلى 14 يوم من حدوث الحمل، وفي أغلب الأحيان يتم نزول بقع الدم قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية المتوقع، ويقف ذلك الدم بعن يوم أو 3 أيام، ولكن ذلك النزيف يكون أقل غزارة مقارنة بنزيف الدورة الشهرية.

كثرة التبول

بعد مرور أسبوعين من الحمل، فإن الحامل تحتاج بشكل متكرر إلى التبول، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب، ومن أهمها أن الكليتين يقومون بالاستعداد لتصفية الفضلات الزائدة في الدم من الجنين، ويبدأ الرحم المتنامي في أن يضغط على المثانة، وذلك مع زيادة مستويات هرمون البروجسترون.

الحساسية تجاه الروائح

إن هناك عدد من النساء الحوامل في بداية الحمل يشعرن بزيادة في حاسة الشم، ويحدث ذلك نتيجة زيادة هرمون الإستروجين.

اقرأ أيضا عن: أعراض الحمل قبل الدورة

علامات قبل الدورة بـ 4 أيام

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع
أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع
  1. الغازات والنفخة: تشعر المرأة الحامل في بداية الحمل أن معدتها منتفخة، وتلك أحد أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع، والذي ينتج عن تباطؤ عمل الجهاز الهضمي نتيجة التغيرات الهرمونية، وذلك يؤدي إلى الإمساك والانتفاخ.
  2. الغثيان: يُعد كل من القيء والغثيان واحدة من أبرز أعراض الحمل، ويُطلق عليها اسم “غثيان الصباح”.
  3. تغيرات في الشهية: من الممكن أن تزداد رغبة المرأة الحامل في تناول الطعام بشكل مستمر، ومن الممكن أيضًا نفورها منه.
  4. الإحساس بالعطش: إن زيادة نسبة الدم في جسم المرأة الحامل يعمل على زيادة احتياجها لشرب الماء، مما يجعلها تشعر بالعطش بشكل مستمر، ويحدث ذلك قبل موعد الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تشعر أيضًا بالجوع المستمر بالتزامن مع ارتفاع المستوى الخاص بالهرمونات في فترة الحمل.
  5. الوخز والانتفاخات في المعدة: من أكثر أعراض الحمل انتشارًا قبل موعد الدورة، والذي يكون نتيجة زيادة هرمون البروجسترون، حيث يعمل زيادة الهرمون على إصابة عملية الهضم بخلل مع حبس الغازات داخل الأمعاء.
  6. ضيق التنفس: من الممكن أن يكون ضيق التنفس إشارة مبكرة إلى حدوث الحمل، وذلك نتيجة إلى أن الجسم يكون بحاجة إلى المزيد من الأكسجين والدم بما يكفي الأم والجنين سويًا.
  7. تغيرات المزاج: إن التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل تجعل المرأة الحامل تشعر أحيانًا بالفرحة الشديدة وأحينًا بالضعف والحزن.
  8. تغيرات في الإفرازات المهبلية: غن زيادة مخاط عنق الرحم واحدة من أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع.
  9. حبوب الشباب والبقع: مثلما تظهر البثور على البشرة مع اقتراب موعد الحيض فإن الحبوب والبقع تظهر في بداية الحمل، وتحدث نتيجة زيادة مستوى الهرمونات في تلك الفترة.
  10. الهبات الساخنة: إن هناك بعض من النساء تعاني من دفعات متكررة من الحرارة، وتستمر تلك الهبات لبعض الثواني أو الدقائق، وفي الأغلب تكون تلك الهبات الساخنة علامة على وجود الحمل، وذلك قد يؤثر على صحة الحامل.
  11. نوبات النعاس المتكررة: تكون تلك العلامة واحدة من العلامات الشائعة في المرحلة الأولى من الحمل، ويحدث ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية مع انخفاض المستوى الخاص بالسكر في الدم، وضغط الدم خلال الحمل.
زر الذهاب إلى الأعلى