أعراض الحمل على اللولب: أهم 7 أعراض يجب الانتباه لهم

إن أعراض الحمل على اللولب تختلف على أساس أنواع اللولب المستخدم، فهناك بعض الأنواع التي تسبب الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، وهناك أنواع أخرى يمكن أن تترك احتمالية لاكتمال الحمل، وعلى الرغم من كفاءة اللولب العالية إلا أن هناك بعض احتمالات لحدوث الحمل تبقى موجودة بالرغم من استعماله، وذلك الأمر من الممكن أن يصيب بعض النساء بالقلق، وخاصةً أن ذلك الأمر وارد الحدوث بنسبة 25%، ودعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخص أعراض الحمل على اللولب.

أعراض الحمل على اللولب

أعراض الحمل على اللولب
أعراض الحمل على اللولب

هناك  بعض النساء يلجؤون إلى استخدام اللولب الرحمي، وهو جهاز يأخذ شكل حرف الـ T، وذلك حتى يتم منع حدوث الحمل، كما أنه يُعد أحد أكثر الوسائل نجاحًا مع الكثير من النساء، وبالرغم من ذلك فإنه من الممكن أيضًا أن يحدث أمر غير متوقع وهو الحمل على اللولب، وقد يُهدد ذلك الأمر صحة وحياة المرأة والجنين، وذلك لأنه قد يكون هناك بعض المضاعفات، بالإضافة إلى أن ذلك اللولب لا يمنع نزول الحيض عند المرأة، لذلك فإن أي تأخير يحدث في الحيض يكون سبب كافي لحدوث الحمل، وسوف نعرض لكم أعراض الحمل على اللولب في السطور التالية.

نزول بقع من الدم

عندما يحدث غرس في البويضة الملقحة في جدار الرحم فإنه تظهر بعض بقع الدم، بالإضافة إلى حدوث بعض من الانقباضات مشابهة للتي تظهر عند نزل الحيض، ولكن تكون بشكل أقل حدة.

الشعور بغثيان

في حالة حدق حمل على اللولب فإن المرأة قد تشعر بالغثيان وخصوصًا عند الاستيقاظ من النوم، ومن الممكن أن يصاحب الغثيان قيء، كما انه من الممكن أن تعاني المرأة من ذلك العرض في أي وقت خلال اليوم، كما أن الغثيان من الممكن أيضًا أن يكون مصاحبًا لأنواع معينة من الطعام، ويُطلق عليه الوحم.

ظهور خيط يتدلى من المهبل

من الممكن أن تلاحظ المرأة الحامل ظهور خيط يتدلى من المهبل، وقد يشير ذلك الخيط إلى تحرك اللولب من مكانه وحدوث الحمل.

وجع ومغص حاد في البطن

من أعراض الحمل على اللولب بأنه قد تشعر المرأة الحامل على اللولب بوجع ومغص حاد في البطن وخاصةً من أثناء العلاقة الحميمة مع الزوج.

الشعور بالإجهاد

إن ذلك العرض يظهر بشكل مبكر من الحمل، وفي الأغلب ما يظهر في أسبوع غرس البويضة التي يتم تلقيحها في جدار الرحم، كما أن الشعور بالإجهاد يزيد في حالات الحمل مع وجود اللولب عن الحالات الأخرى الطبيعية.

ملاحظة احتقان الثديين

تشعر المرأة الحامل على اللولب بآلام وتورم وثقل على الرحم، ومن الممكن أيضًا أن يزيد قتامة لون الحلمتين مع المنطقة المحيطة بهما.

حدوث تغيرات هرمونية

من الممكن أن تشعر المرأة الحامل على اللولب بعدد من الأعراض التي تحدث نتيجة زيادة هرمون البروجستيرون وهو الهرمون المسؤول عن الحمل في الجسم، وتضم تلك الأعراض الإمساك، وتكرار التبول، والتقلبات المزاجية، والصداع بشكل متكرر، والإحساس بآلام في الظهر، بالإضافة إلى الدوار والدوخة، وفي بعض الأحيان قد تفقد الوعي نتيجة انخفاض مفاجئ في ضغط الدم مع مستوى السكر، في أغلب الأحيان تظهر تلك الأعراض بعد مرور 6 أسابيع من موعد حدوث الحمل.

مخاطر الحمل على اللولب

أعراض الحمل على اللولب
أعراض الحمل على اللولب

هناك بعض المخاطر التي قد تهدد حياة الأم والجنين، وتلك المخاطر هي:

  • حدوث الحمل خارج الرحم: من الممكن أن يحدث الحمل خارج الرحم نتيجة غرس البويضة الملقحة في مكان ما خارج الرحم، كما أن تلك الحالة واحدة من الحالات التي تحتاج إلى التعامل والتدخل الطبي بشكل سريع، وذلك حتى يتم تجنب حدوث أي آثار جانبية دائمة في الجهاز التناسلي الخاص بالمرأة.
  • زيادة فرصة حدوث الإجهاض: تصل نسبة حدوث الإجهاض في الحمل على اللولب إلى 50% عن حالات الحمل الطبيعية، وبعد أن يتم إزالة اللولب تصل نسبة حدوث الإجهاض إلى 25% عن حالات الحمل العادية.
  • الحمل في قناة فالوب: هناك خطورة كبيرة من حدوث الحمل في قناة فالوب مع وجود اللولب، وأظهرت الدراسات أن نسبة حدوث الحمل في قناة فالوب للنساء اللاتي يقومون باستخدام اللولب كانت أعلى من النساء اللواتي يستخدمن مانع الحمل بالطريقة الفموية أو أي طريقة أخرى مختلفة.
زر الذهاب إلى الأعلى