أعراض الحمل بتوأم: أهم 12 عرض للحمل في توأم

إن أعراض الحمل بتوأم تختلف من مرأة إلى أخرى نظرًا إلى العديد من العوامل مثل الصحة النفسية والجسدية للأم، ومدى التغيرات التي تحدث في الهرمونات وتظهر عليها، بالإضافة إلى الجينات وبعض النقاط الأخرى المؤثرة، ولكن يُعرف بأن أعراض الحمل تتضاعف عند المرأة الحامل في توأم، كما أن هناك بعض القياسات والأجهزة الطبية التي تؤكد إن كانت المرأة حامل في توأم أم لا، ودعونا نأخذكم في جولة قصيرة نتعرف من خلالها على كل ما يخض أعراض الحمل بتوأم بشكل أولى.

أعراض الحمل بتوأم

أعراض الحمل بتوأم
أعراض الحمل بتوأم

هناك العديد من الأعراض التي قد تشعر بهم المرأة الحامل في بداية الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تظهر على الجسد، وذلك الأمر يجعل المرأة أكثر إرهاق وتعب عن الطبيعي، بالإضافة إلى أن تلك الأعراض تؤثر على صحة الحامل وقد تختلف من حامل إلى أخرى.

إن أعراض وعلامات الحمل في توأم لا تختلف كثيرًا عن أعراض الحمل العادية، ولكن في أغلب الأوقات تشعر المرأة الحامل بتوأم ببعض الأعراض في وقت باكر عن المرأة الحامل في جنين واحد، وأبرز علامات الحمل في توأم هي:

ألم شديد في الثدي

من أشهر أعراض الحمل بتوأم  هو أن المرأة الحامل دائمًا ما تشعر بألم شديد في حلمات الصدر، وذلك خصوصًا خلال الأسبوعين الرابع والخامس من الحمل، ويحدث ذلك نتيجة للتغيرات التي تطرأ على الهرمونات، بالإضافة إلى أن الألم يزداد في الأسبوع السادس، حيث يصبح لون حلمتان الصدر أكثر قتامة من قبل، ومن الممكن أن يعمل ارتداء حمالات الصدر اللينة والقطنية على التخفيف من الألم.

التعب المفرط

إن المرأة الحامل في توأم يزداد ويتضاعف عليها التعب والخمول والإرهاق في الثلث الأول من الحمل، وهو بشكل أكير من التي تشعر به المرأة الحامل في جنين واحد.

نبضات قلب الجنين

من الممكن أن يتمكن الطبيب عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية وجهاز الدوبلز في نهاية أول 3 أشهر من الحمل أن يكشف عن وجود نبضات لأكثر من قلب واحد، وحسنها تكون المرأة حامل في توأم.

الحركة المبكرة للجنين

من أعراض الحمل بتوأم أيضًا هو أن تشعر المرأة الحامل بحركة الجنين قبل الوقت الطبيعي الذي يظهر عليه هذا العرض.

المستوى الخاص بهرمون الحمل

أعراض الحمل بتوأم
أعراض الحمل بتوأم

في أغلب الأحيان يتم الكشف عن هرمون الحمل بعد مرور 10 أيام من موعد حدوث الحمل، ويتم ذلك عن طريق البول أو عن طريق الدم، وفي حالة كانت المرأة حامل في توأم فإن المستويات الخاصة بهرمون الحمل تزداد في المرحلة المبكرة، ولكنه يبقى في المستوى الطبيعي.

غثيان الصباح

إن غثيان الصباح يكون واحد من أعراض الحمل المنتشرة بين العديد من النساء، ولكن تتضاعف جرعته ووتيرته عند النساء الحوامل في توأم.

حجم الرحم

من أعراض الحمل في توأم توسع الرحم عن الحجم الطبيعي، حيث يحرص الطبيب على قياس ارتفاع قاع الرحم طول فترة الحمل حتى يتمكن من معرفة عمر الجنين، بالإضافة إنه في حالة حمل المرأة في توأم يزداد عمق الرحم حتى يصل إلى نطاق أوسع من الحمل في جنين واحد فقط.

دوالي الساقين

إن الحمل في توأم يتطلب تدفق كمية أكبر من الدم وذلك بهدف الحفاظ على صحة الجنين ونموه بشكل سليم، وذلك الأمر يقوم بزيادة الضغط على الأوردة التي توجد في الساقين، مما يؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين.

زيادة الوزن

إن وزن المرأة الحامل في توأم يزداد بشكل كبير وملفت من بداية الشهر الأول من الحمل.

الزيادة في الشهية

في حالة كانت المرأة حامل في طفلين فإن شهيتها وإقبالها على تناول الوجبات تزداد بشل ملحوظ، وذلك حتى تتمكن من تلبية احتياجات الجسم من كافة العناصر الغذائية الضرورية للأطفال.

التبول بشكل متكرر

إن المرأة الحامل في توأم تزداد رغبتها في التبول المستمر بشكل ملحوظ، كما يكون ذلك مبالغ فيه مقرنةً بالمرأة الحامل في جنين واحد، ويحدث ذلك نتيجة الضغط والثقل على المثانة التي يحدث نتيجة وجود أكثر من جنين.

المعاناة من الأرق

من الممكن أن تعاني المرأة الحامل في توأم من الأرق وقلة النوم، وذلك بسبب الثقل وآلام الظهر والتشنجات وعسر الهضم والغثيان والإرهاق الذي تشعر بهم.

زر الذهاب إلى الأعلى