أعراض الحمل المبكر: تعرفي على 10 عرض أولي

إن أعراض الحمل المبكر هي تلك الأعراض التي تتشابه بين أغلب السيدات، والتي في حالة ظهورها فإن ذلك يتوجب استشارة الطبيب والخضوع إلى بعض الفحوصات على الفور، وإليكم أعراض الحمل المبكر في الفقرات المقبلة.

أعراض الحمل المبكر تتشابه بشكل كبير مع أعراض الدورة الشهرية ولذلك يكون من الصعب على المرأة تحديد إذا كانت حاملًا أم لا، وللتأكد تقوم المرأة بعمل تحليل الحمل حتى تتأكد من وجود الحمل.
وينبغي الإشارة إلى أن أعراض الدورة الشهرية تبدأ في الظهور قبل نزول الدورة بحوالي أسبوع أو عشرة أيام على الأكثر، ثم تنتهي الأعراض بانتهاء الدورة مباشرةً ولكن الأمر قد يختلف من امرأة لأخرى.
بينما أعراض الحمل فهي تستمر لفترة أطول بكثير من فترة الدورة الشهرية، كما يمكن أن تظهر على المرأة أعراض أخرى تؤكد لها صحة الحمل.

اقرأ أيضا عن: أعراض الحمل الكاذب

أعراض الحمل المبكر

أعراض الحمل المبكر
أعراض الحمل المبكر

من المتعارف عليه أنه يوجد بعض أعراض الحمل المبكر التي من خلالها تستدل المرأة على أنها قد بدأت الشهور الأولى من الحمل، وإليكم تلك الأعراض عبر النقاط التالية:

  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • الإصابة بالغثيان في فترة الصبح.
  • ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم.
  • كثرة التبول.
  • الإصابة ببعض الآلام في الثدي.
  • اضطرابات النوم بشكل متكرر.
  • الإصابة بالتقلصات في منطقة البطن.
  • الشعور بالدوار وفقدان التوازن.
  • ارتفاع معدل الإفرازات المهبلية.
  • الإصابة بالصداع.

اقرأ أيضا عن: متى تظهر أعراض الحمل

 الغثيان في فترة الصباح

هذا العرض هو أحد أعراض الحمل المبكر، حيث إن أغلب السيدات في تلك المرحلة يصابون بالغثيان والشعور بالقيء في الصباح على وجه الخصوص، وتجدر الإشارة إلى أن ذلك الشعور يمكن أن يزول عقب مرور 3 أشهر الأولى من الحمل.

انقطاع الدورة الشهرية

عرض آخر وهو بمثابة أشهر أعراض الحمل المبكر، وفي حالة أن كنتِ لا تعانين من عدم انتظام الطمث، فينبغي عليكِ التوجه إلى الطبيب على الفور وإجراء الفحوصات اللازمة؛ فلربما سترزقين بطفل في القريب العاجل.

ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم

إن كنتِ تعانين من ارتفاع في درجة حرارة الجسم عن المعتاد، وكان هذا العرض من الممكن ملاحظته فعليكِ المتابعة مع الطبيب المختص؛ وذلك لأن هذا العرض هو أحد أعراض الحمل المبكر الأكثر شهرة بين السيدات.

ارتفاع معدل التبول

من خلال ملاحظة تكرار عدد مرات التبول سيكون بإمكانك التعرف على ما إن كنتِ حامل أم لا، حيث إن كثرة التبول هي أحد العلامات المتعارف عليها للحمل، وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل، والسبب في ذلك يرجع إلى كون الجنين يضغط على المثانة.

آلام الثدي

إن الشعور ببعض الألم في منطقة الثدي من شأنه أن يكون أحد أعراض الحمل المبكر، حيث إن تلك المنطقة يطرأ عليها الكثير من التغيرات والاضطرابات، والسبب في ذلك يرجع إلى وجود الغدد اللبنية، ونظرًا إلى ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين فإن المرأة الحامل عادةً ما تشعر ببعض الألم في تلك المنطقة.

الإحساس بالدوار وفقدان التوازن

الإحساس بالدوار وفقدان التوازن
الإحساس بالدوار وفقدان التوازن

عرض آخر من أشهر أعراض الحمل المبكر هو فقدان التوازن والشعور بالدوار في أوقات متفاوتة من اليوم، ودون وجود سبب مبرر سوى أن تلك السيدة سوف ترزق بطفل في الفترة المقبلة من حياتها.

حيث إن زيادة كمية الدم التي تستقبلها المرأة في تلك الفترة على وجه الخصوص، والتي تتسبب بالتبعية في اتساع الأوعية الدموية داخل جسدها، من شأنها أن تعمل على شعورها بالدوار وفقدان التوازن والتعرض إلى الإغماء في بعض الأحيان.

الجدير بالذكر أنه في حالة كون المرأة حامل بالفعل، فإن هذا العرض سوف يصاحبها لحين انقضاء الثلاث شهور الأولى من الحمل، وعليه فإنه يتوجب عليها أن تقوم بمراجعة الطبيب المختص على الفور.

اقرأ أيضا عن: أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

زيادة الإفرازات المهبلية

يعد هذا العرض هو أحد الأعراض التي من خلالها يمكن التنبؤ بأن المرأة حامل، حيث إن ظهور الإفرازات المهبلية بمعدل يزيد عن المعدل الطبيعي دون أن يصاحبه الشعور بالحكة أو الحرقة يمكن أن يكون أحد العلامات التي تدل على وجود الحمل، ومن ثم فسيتوجب عليكِ مراجعة الطبيب على الفور.

الشعور بالصداع

على الرغم من أن الشعور بالصداع يمكن أن يكون عرض متكرر مع العديد من الأفراد على مدار اليوم وبشكل مستمر، إلا أنه في بعض الحالات قد يكون أحد أعراض الحمل المبكر، ومن ثم فينبغي على المرأة التي تشعر بالصداع أو التوتر التوجه إلى الطبيب المعالج على وجه السرعة؛ للتأكد من كونها حامل أم لا.

التقلبات المزاجية

أحد أشهر الأعراض التي تصاحب المرأة خلال فترة الحمل؛ لذا فحين يظهر هذا العرض على المرأة بشكل متكرر فسيتوجب عليها التوجه إلى زيارة الطبيب على الفور.

كنا قد أشرنا في الفقرات السابقة إلى أشهر أعراض الحمل المبكر، والتي من خلالها تتنبأ المرأة بكونها سترزق بمولود في القريب العاجل، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى