أعراض الحمل الكاذب وأهمها الإحساس بحركة الجنين

إن التعرف على أعراض الحمل الكاذب من شأنها أن تجعلك تتوصلين إلى الأسباب التي تكمن ورائه بشكل أسرع من المعتاد، حيث إن هناك العديد من الأعراض التي تصاحب الحمل الكاذب والتي تساعد على الاستدلال عليه، وإليكم تلك الأعراض عبر الفقرات المقبلة.

حيث توجد بعض الأعراض التي هي بمثابة أعراض الحمل الكاذب، ومن تلك الأعراض التي تشير إلى عدم وجود حمل من الأساس ولكن السبب وراء ذلك الشعور هو وجود كيس الحمل، الجدير بالذكر أن التعرف على بعض الأعراض يمكن أن يتم عبر زيارة الطبيب المختص، وإليكم في هذه السطور التالية من هذا الموضوع بعض التفاصيل الخاصة بهذا الشأن.

اقرأ أيضا عن: أعراض سكر الحمل

أعراض الحمل الكاذب

أعراض الحمل الكاذب
أعراض الحمل الكاذب
  • تراكم الدهون.
  • الإصابة بالغازات.
  • خروج البول والبراز على هيئة غير المعتادة.
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • انتفاخ البطن.
  • انقطاع الدورة الشهرية.

انتفاخ البطن

يعد انتفاخ البطن هو أحد أعراض الحمل الكاذب، حيث إن تلك العلامة تتشابه مع الحمل الحقيقي، والسبب في ذلك يتمثل في الإصابة بالدهون المتراكمة والغازات، والجدير بالذكر أن الكثير من السيدات تخلط بين وجود كيس الحمل والحمل نفسه.

تجدر الإشارة إلى أن كيس الحمل هو ذلك الكيس الذي يتضمن بويضة تم تخصيبها ولكن الجنين الذي يحمله هذا الكيس قد توقف عن النمو لأحد الأسباب، بينما في الحمل الكاذب يكون هناك بويضة تم تخصيبها بالفعل.

زيادة الوزن

إن زيادة الوزن هي أحد العلامات التي يمكن من خلالها الاستدلال على الحمل الكاذب، حيث إن الحمل عادةً ما يصاحبه زيادة في الوزن، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هذا العرض قد يدل على عدم وجوده أيضًا، ومن ثم فينبغي عليكِ الالتزام بالمتابعة مع الطبيب المختص أثناء فترة الحمل.

تكرار التبول

زيادة معدل التبول أيضًا من شأنه أن يجعل المرأة تتنبأ بوجود الحمل الكاذب، وعليه فإنه عقب ملاحظة ذلك العرض وتكراره فينبغي على الفور استشارة الطبيب بهذا الشأن.

تضخم الثدي

على الرغم من أن تضخم الثدي هو أحد الأعراض المصاحبة لفترة الحمل، نظرًا إلى تلك التغيرات التي تطرأ على الغدد اللبنية، إلا أن هذا العرض أيضًا يستدعي استشارة الطبيب؛ حتى نتأكد من عدم وجود الحمل الكاذب.

الإحساس بحركة الجنين

يمكن أن تشعر المرأة ببعض الاضطرابات في منطقة البطن، وعليه فإنها في الغالب ستظن بأنها حامل، وأن تلك هي حركة الجنين، ولكن في تلك الحالة يستدعي الأمر مراجعة الجنين للتأكد من مدى صحة الحمل فعلًا، أم أنه مجرد حمل كاذب فقط.

الشعور بالغثيان والقيء

عن الشعور بالقيء والغثيان هو أحد الأعراض المصاحبة إلى الحمل بشكل عام، والتي عادةً ما تحدث نتيجة لظهور الاضطرابات والتغيرات التي تطرأ على جسم المرأة أثناء فترة الحمل، وعليه فإن تلك العوامل من شأنها أن تجعل المرأة تظن بأنها حامل، وللتأكد ينبغي عليها استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا عن: أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

ارتفاع معدل هرمون الإستروجين والبرولاكتين

ارتفاع معدل هرمون الإستروجين والبرولاكتين
ارتفاع معدل هرمون الإستروجين والبرولاكتين

من المتعارف عليه أن تلك الهرمونات هو أكثر الهرمونات التي يرتفع معدلها في جسم المرأة خاصةً في فترة الحمل، حيث إن تلك الهرمونات هي المتحكمة في الجسم لحين انتهاء فترة الحمل، وعليه فإن ارتفاع نسبة تلك الهرمونات من شأنه أن يكون أحد أعراض الحمل الكاذب.

زيادة الشهية

إن زيادة الشهية والرغبة في تناول الطعام بكثرة هو أحد الأعراض المتشابهة بين المرأة الحامل وغير الحامل في بعض الفترات، ومن ثم فقد تتعرض بعض السيدات إلى الخداع والتفكير بكونهن في فترة الحمل حين يظهر هذا العرض بصورة ملحوظة.

اقرأ أيضا عن: أعراض الحمل ببنت

أسباب الحمل الكاذب

عقب الاطلاع على أشهر أعراض الحمل الكاذب، بقي أن نشير إلى السبب وراء ظهور تلك الأعراض السابق الإشارة إليها:

  • الشعور النفسي بالحاجة إلى امتلاك طفل، ومن ثم استجابة أعضاء الجسم الحسية لهذا الاحتياج.
  • ارتفاع معدل بعض الهرمونات في الدم، بما يساعد على تضخم حجم الثدي وانتفاخ الثدي ، أو الإصابة بزيادة الوزن والغازات.
  • انقطاع الدورة الشهرية لبعض الوقت، هو أحد العوامل التي تؤدي إلى الحمل الكاذب في النهاية.
  • تعرض المرأة إلى بعض المواقف العصيبة، والتي يأتي في مقدمتها التعرض إلى الإجهاض، وهو ما يؤدي إلى الحمل الكاذب أحيانًا.

بذلك نكون قد تعرفنا على أعراض الحمل الكاذب، والتي من خلالها يمكنك التعرف على أشهر تلك الأعراض والأسباب التي تكمن وراءها، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

زر الذهاب إلى الأعلى