أسس تربية الطفل الرضيع في 5 خطوات

تربية الطفل الرضيع ليست مهمة سهلة على الإطلاق، فالطفل الرضيع يحتاج لرعاية خاصة واهتمام وجهد لحد كبير، ويصعب على الأبوين اللذان ينجبا طفلهما الأول معرفة تربية الطفل الرضيع كما يجب نظرا لعدم اكتسابهم خبرة سابقة في تربية الأطفال

لذلك سوف نقدم لكم من خلال هذا المقال الهام أسس تربية الطفل الرضيع في أبرز 5 خطوات تتمثل في الآتي:

تربية الطفل الرضيع

تحاول الأم قد المستطاع أن تكون مستعدة لاستقبال طفلها الجديد، فيبدأ الناس في تزويدها بالعديد من التعليمات التي قد تكون ضارة بصحة المولود الجديد وقد تكون مفيدة، لذلك تتأثر الأم بها وتبدأ في تطبيق هذه التوجيهات على رضيعها الصغير، لذلك هذا هو جوهر الخطأ الذي ترتكبه ، مما يؤثر على كيف نمو ابنها بطريقة صحية وسليمة،  لذلك قررنا توضيح الخطوات الصحيحية التي يجب اتباعها وتتمثل في الآتي:

أولا: نوم الرضيع

على الوالدين تعويد الطفل منذ يومه الأول على النوم في سريره الخاص في غرفة الوالدين، لأن نومه وحده يقوي شخصيته، ويستحسن نقل الطفل إلى غرفته الخاصة بدءاً من شهره الثالث، إذ أنه في هذا العمر يبدأ بالتمييز والوعي بمكان نومه و واذا لم يتم نقله لغرفة أخرى سيكون هناك صعوبة في نقله في مراحل متقدمة، ويجب أن لا يكون الطفل معتادا على الحمل أو الهز عندما يتعلق الأمر بوقت النوم حتى لا يعتاد على ذلك.

اقرأ أيضًا:  8 الأخطاء الشائعة في تربية الأطفال

تنظيم أوقات نوم الطفل من أكثر الأمور الهامة التي يجب النتباه اليها، فكلما كان نوم الرضيع منتظم ، كلما كان هذا أفضل لنموه بشكل سليم.

اقرأ المزيد: تربية الطفل العدواني: كيفية التعامل مع العنف عند الصغار؟

تربية الطفل الرضيع
تربية الطفل الرضيع

ثانيا: تغذية الطفل

من الأفضل للطفل الاعتماد على الرضاعة الطبيعية وتجنب الحليب الصناعي خاصة في أول 3 أشهر من ولادته ، لأن الرضاعة الطبيعية تقوي جهازه المناعي وبالتالي يستطيع الطفل مقاومة المرض والميكروبات  والجراثيم التي يتعرض لها

بالإضافة إلى أن حليب الأم يطور من ذكاء الطفل الرضيع كما أن حليب الأم يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل الرضيع.

ويجب الحرص على تنظيم ساعات الرضاعة الطبيعية حتى تتمكن الأم في وقت لاحق من تنظيم تناول وجباته.

ثالثا: الرعاية والاهتمام:

الاهتمام بالمواليد الجدد مهم جداً، فلا يجوز ترك المواليد الجدد لفترة طويلة، ويجب حمل الطفل لإعطائه التواصل البدني، مما يساعد في نمو العقل ويعزز العاطفة، مع التركيز على عدم حمل الطفل أكثر من الحد المطلوب.

اقرأ أيضًا:  تنمية مهارات الطفل العقلية بأفضل الطرق والأساليب الحديثة

ويفضل أيضا أن يكون الاتصال المباشر مع حديثي الولادة من خلال العينين، وعدم الصراخ لأي سبب من الأسباب.

تربية الطفل الرضيع
تربية الطفل الرضيع

رابعا: الرعاية الصحية:

يحتاج الطفل حديث الولادة إلى رعاية صحية ورعاية مستمرة، حيث يجب أخذ الطفل إلى طبيب الأطفال بشكل دوري، ويجب أخذ التطعيمات التي يصفها طبيب الأطفال.

خامسا: استحمام الرضيع

الاهتمام بنظافة الرضيع أمر لايمكن الاستهانة به، حيث يجب على الأم أن تنظم أوقات استحمام الرضيع بحيث لا يقل عن مرتين في الأسبوع في أيام الشتاء و 3 أيام في الأسبوع في أيام الصيف.

أهم النصالئح التي يجب الاهتمام بها عند تربية الطفل الرضيع

  • يجب على الأم خلق جو مريح لطفلها وهذا للحرص على نموه بطريقة هادئة وسليمة
  • العطف على الطفل الرضيع واحتضانه بلطف لتعزيز مشاعره وتقوية العلاقة بينه وبين أبويه
  • الاهتمام باللعب واللهو مع الرضيع خاصة وانه يمكنه تعلم الكلام بعد الشهره السادس وعلى الأم تكرار بعض الكلمات البسيطة وتعليمه على النطق.

اقرأ المزيد : تربية الطفل المندفع “أهم التدريبات وطرق العلاج”

زر الذهاب إلى الأعلى