أسباب انهيار البتكوين المفاجئ في الآونة الأخيرة

يحتاج العديد من الأفراد إلى معرفة أسباب انهيار البتكوين التي وضحتها عدد من الدراسات، حيث إن البتكوين تُعد أكبر عملة مشرفة قد انهارت بشكل ملحوظ وسريع، وظهر ذلك الانهيار بعد أن سجلت عملة البتكوين رقم قياسي وصل إلى أكثر من 64 ألف دولار، وعلى الرغم من أن تلك العملة نجحت في الاستقرار إلا أن الخبراء يتوقعون أن يحدث تراجع الزخم حول البتكوين، وذلك تزامنًا مع الفشل المتكرر في الحفاظ على مستوياتها.

لم يتخطى محلل العملات المشفرة العاصفة الخاصة بالتراجعات العنيفة التي أصابت البتكوين وتبدل روح المخاطر لأصحاب العملة الأكبر في السوق الخاصة بالعملات الرقمية، لذلك دعونا نأخذكم في جولة قصيرة لنعرف من خلالها على أسباب انهيار البتكوين.

أسباب انهيار البتكوين 

أسباب انهيار البتكوين
أسباب انهيار البتكوين

إن سعر البتكوين انخفض حتى وصل إلى أقل من 48000 دولار في عملية بيع واسعة النطاق خاصة بالعملات المشفرة، وانخفضت القيمة السوقية الخاصة بالعملات المشفرة العالمية بنسبة تصل إلى 12.3%، وبذلك تصل إلى 1.75 تريليون دولار.

كما أنه يبدو أن هناك أكثر من سبب واحد أدى إلى الانهيار، وتلك الأسباب سوف نذكرها لكم بالتفصيل في السطور التالية.

بسبب استهلاك الطاقة

على أساس المؤشر الخاص بكامبريدج بتكوين الخاص باستهلاك الطاقة أو ما يسمى بـ BECI، تمثل شينجيان ما يقارب ربع المعدل العالمي، كما أن الملاحظات الخاصة بالمحللين شهدت أكبر انخفاض ممكن يومي ظهر في إجمالي معدل هاش شبكة بتكوين منذ نوفمبر 2017.

حيث إن معدل الهاش انخفض من 172 مليون تيراهاش في الثانية، أو TH/s، وذلك حتى ما هو أقل من 154 مليون تيراهاش.

كما أن ويلي وو المحلل الخاص بسوق العملات المشفرة الشهير أرجع الانهيار المفاجئ الذي صدم العملة المشفرة البتكوين إلى حدوث انهيار مفاجئ وغير متوقع في المعدل الخاص بالهاش الناتج عن انقطاع التيار الكهربائي داخل منطقة شينجيانغ الصينية.

كما أن ويلي وو قال إن هناك 9 آلاف بتكوين تم تحويلهم إلى المنصة الخاصة بباينانس، كما أنه توقع أن الأموال قد تم إرسالها من خلال “حوت لديه معرفة وثيقة بالأحداث التي تجري داخل الصين.

كما أنه في المقابل قام شريك سنيانهايم فنتشرز، آدم كوكران بوصف فكرة انقطاع التيار الكهربائي في منطقة التعدين داخل الصين أدت إلى هبوط زوج بتكوين في مقابل الدولار بأنها “محض هراء”، كما أن خسائر سوق العملات المشفرة قد تفاقمت حتى وصلت إلى أكثر من 300 مليار دولار.

وتُعد البتكوين أكبر العملات من حيث القيمة السوقية نزلت بأكثر من 14% إلى مستويات 51 ألف دولار هبوط كان من قمة تاريخية، كما أن رأس المال السوقي الخاص بالبتكوين قد نزل إلى بأكثر من 150 مليار دولار، ولكن نجحت البتكوين في أن تقلص جانب كبير من الخسائر التي لحقت بها.

كما أنه خلال تلك اللحظات ترتفع البتكوين بحوالي 1% عند المستويات 57.4 ألف دولار، كما أنها تتداول بين نطاقي 58 ألف دولار و53 ألف دولار، وزادت القيمة السوقية الخاصة بالبتكوين اليوم بحوالي 21 مليار دولار، وذلك صعودًا من 1.05 تريليون دولار إلى 1.071 تريليون دولار.

التيار الكهربائي

إن المحلل ويلي وو يقول أن انقطاع التيار الكهربائي الهائل الذي حدث في المركز الخاص بالتعدين الصيني شينجيانغ قد تسبب في انهيار عملة البتكوين العنيف الذي وصل إلى 50 ألف دولار.

كما أن ويلي وو صرح بأن التقارير التي تقوم بتحديد حالات انقطاع التيار الكهربائي قد نُشرت مع حدوث الانقطاع الذي أصاب التيار الكهربائي.

التنظيم الحكومي

أسباب انهيار البتكوين
أسباب انهيار البتكوين

في الأوقات التي يخسر فيها عدد من المستثمرين الأموال في العملات المشفرة، فإن الحكومة سوف تضطر في جميع أنحاء العالم إما أن تقوم بتنظيمها وإما أن تقوم بحظرها تمامًا كما فعلت الصين في وقت سابق، كما أن هناك بعض المخاوف حول استخدامها في غسيل الأموال، وغير ذلك من الأنشطة الغير قانونية التي قد تُجبر الحكومة بأن تتصرف ضد تلك البدائل الرقمية.

غير مدعومة بالأصول

وذلك بأنها لا تحتوي على قيمة أساسية، وذلك على عكس العملات التقليدية مثل عملة الدجكوين، فهي من العملات الغير مدعومة من الحكومات، وتحصل على القيمة الخاصة بها فقط، وذلك لأن المستثمرين يظنون بأن هناك مستثمر آخر سوف يقوم بشراء العملة في وقت لاحق.

عملة متقلبة

تُعد عملة البتكوين واحدة من العملات المتقلبة جدًا في استخدامها، فحينما تقوم بيع إحدى السلع الخاصة بها إلى عميل، فإنها تحتاج إلى التأكد من أن قيمة المبلغ الذي سوف تتلقاه في المقابل ستبقى هي نفس القيمة ولن تتراجع.

انتشار العملات المشفرة في الأسواق

إنه يوجد ما يقارب إلى 1500 عملة مشفرة ومدرجة في “كوين ماركت كاب. كوم” وفي كل يوم يتم إطلاق عملة جديدة مشفرة وفريدة، وذلك يسبب انتشار كبير وملحوظ في العملات المشفرة في الأسواق، وذلك يؤدي إلى انهيار عملة البتكوين بشكل كبير.

اقرأ أيضًا:  كيف الغي الخدمات التي تسحب رصيد زين 2021
زر الذهاب إلى الأعلى